12:45 GMT17 مايو/ أيار 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    كشفت رئيسة الهيئة الفيدرالية الروسية للإشراف على الرعاية الصحية "روس زدرافنادزور"، آلا سامويلوفا، أنه لم يتم تسجيل أي حالة للتجلط الدموي بعد التطعيم بلقاح "سبوتنيك -V" الروسي.

    موسكو- سبوتنيك. وقالت سامويلوفا في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء: "في سياق التيقظ الدوائي، لم نسجل أي حالة من الجلطات الدموية على خلفية التطعيم بلقاح "سبوتنيك -V" أوكانت نتيجة لاستخدامه".

    وأوضحت أن عدم وجود مثل هذه الآثار الجانبية تؤكده أيضا وزارة الصحة الأرجنتينية، التي تنشر بيانات عن نتائج التجارب السريرية للقاح "سبوتنيك-V".

    وتابعت "التنقية متعددة المراحل للقاح "سبوتنيك -V" باستخدام كروماتوغرافيا عالية التقنية والترشيح الدقيق تستبعد دخول كميات كبيرة من الحمض النووي المتبقي في اللقاح، وهو عامل خطر لتطوير تجلط الدم".

    هذا وفشل وزراء الصحة في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، في التوصل لاتفاق على قواعد إرشادية مشتركة بشأن استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لكوفيد- 19، رغم الدعوات للتنسيق بين الدول الأعضاء لمكافحة التردد العام بشأن أخذ اللقاح.

    وحقق المنظمون في وجود صلة محتملة بين لقاح "أسترازينيكا" الذي أُعطي بالفعل لملايين الأشخاص في جميع أنحاء أوروبا وجلطات دموية نادرة ولكنها خطيرة في الدماغ، والتي سجلت في مناطق عدة من القارة العجوز.

    يذكر أن 16 دولة أوروبية على الأقل أوقفت أو حدت من استخدام لقاح "أسترازينيكا" الشهر الماضي، واستأنف معظمها استخدامه بعد أن قال المنظمون الأوروبيون إن فوائده تفوق مخاطره، لكن لا يزال عدد من الدول الأوروبية تفرض قيودا على السن فيما يتعلق باللقاح.

    انظر أيضا:

    الدنمارك تعلق استخدام لقاح "أسترازينيكا" وتقول: يسبب جلطات دموية
    الأعراض الأولى لتشكل الجلطة الدموية
    الكلمات الدلالية:
    أثار جانبية, جلطة, لقاح
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook