04:11 GMT10 مايو/ أيار 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف ناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين.

    وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية :"ناقش الطرفان قضايا الساعة في العلاقات الثنائية، كما تم تبادل وجهات النظر بشأن تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا بتاريخ 9 نوفمبر 2020  و11 يناير 2021 بما في ذلك أنشطة مجموعة العمل الثلاثية لرفع القيود عن حركة النقل في المنطقة".

    يذكر أن أرمينيا وأذربيجان وقعتا برعاية روسيا، اتّفاقاً لوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ10 من تشرين الثاني /نوفمبر 2020، وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني، إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف شامل لإطلاق النار في قره باغ، تشرف عليه قوات روسية لحفظ السلام، تفصل بين مواقع الطرفين في الإقليم.

    كما تضمن الاتفاق رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى قره باغ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.

    وفي 11 يناير/كانون الثاني، بعد محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأذربيجان إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، أعلن بوتين التوصل إلى إنشاء مجموعة عمل برئاسة نواب رؤساء الدول الثلاث، ويجب على مجموعة العمل تقديم خطط لتطوير قره باغ بحلول 1 مارس/آذار.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook