06:54 GMT23 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 13
    تابعنا عبر

    أكد وزراء خارجية مجموعة السبع، اليوم الأربعاء، التزامهم بإقامة علاقات مستقرة مع موسكو، مع اعتزامهم توحيد الجهود لمواجهة ما وصفوه بـ "التهديد الروسي".

    وبحسب البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية G7، الذي عُقد في لندن وجها لوجه لأول مرة منذ أكثر من عامين، "نؤكد اهتمامنا بإقامة علاقات مستقرة ويمكن التنبؤ بها مع روسيا، ومع ذلك، سنواصل تعزيز قدراتنا الجماعية وقدرات شركائنا للتصدي وردع السلوك الروسي الذي يهدد النظام الدولي بما في ذلك في مجالات أمن الفضاء الإلكتروني والمعلومات المضللة".

    وأضاف الوزراء "ما زلنا نشعر بقلق عميق إزاء تدهور حالة حقوق الإنسان في روسيا، والقمع المنهجي لأصوات المعارضة والمدافعين عن حقوق الإنسان والمجتمع المدني المستقل ووسائل الإعلام".

    يذكر أن محكمة في موسكو قضت بالسجن لمدة 3 أعوام ونصف على المدون والمعارض الروسي أليكسي نافالني، في شهر شباط/ فبراير الماضي، لاتهامه في قضية اختلاس سبق أن صدر ضده حكم فيها مع وقف التنفيذ، إضافة إلى قضية التشهير بأحد المحاربين القدامى.

    وحول الوضع على الحدود الروسية - الأوكرانية، قال وزراء خارجية مجموعة السبع "نحث موسكو على خفض التصعيد على الحدود مع أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم التي تم ضمها بشكل غير قانوني".

    يذكر أن أوكرانيا والدول الغربية تتهم روسيا دائما بالتدخل في النزاع بمنطقة دونباس شرقي أوكرانيا، فيما أكدت موسكو مرارا أنها ليست طرفا في النزاع الداخلي الأوكراني.

    جدير بالذكر، أن العلاقات بين واشنطن والاتحاد الأوروبي من جانب، وروسيا من جانب آخر شابها التوتر، خلال الفترة الماضية، بسبب ملفات كثيرة؛ من بينها سوريا، وأوكرانيا، واتهامات تجسس، وتدخل في الانتخابات الأمريكية، وغيرها.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook