05:48 GMT03 أغسطس/ أب 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الاجتماع الروسي الأمريكي حول الاستقرار الاستراتيجي قد يجري في منتصف شهر يوليو/ تموز المقبل.

    وأكد لافروف عقب محادثات مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء في تركيا "آمل أن نخطط في الأيام المقبلة حتى منتصف تموز (يوليو) لعقد اجتماع للوفود للنظر في المهام، التي حددها الرؤساء في مجال الاستقرار الاستراتيجي والحد من التسلح والحد من التسلح. وهنا نتفهم تمامًا مع شركائنا الأمريكيين أننا سنبدأ المحادثة بتقديم كل طرف من الأطراف لرؤيتهم للمفاوضات الجديدة ومحتواها ومضوعها".

    وأضاف لافروف أن روسيا والولايات المتحدة تتفهمان ما يمكن توقعه من كل منهما في مجال الاستقرار الاستراتيجي.

    هذا وأعلن السفير الأمريكي لدى روسيا، جون سوليفان، يوم الاثنين، أنه التقى بمساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، وناقش معه نتائج القمة بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن، والروسي، فلاديمير بوتين.

    وقال سوليفان، في تصريحات لقناة "تي في راين"، إنه "التقى أوشاكوف، واتفق الجانبان على أن اجتماع 16 يونيو/ حزيران كان مفيدا لكن مجرد بداية للمناقشات حول مجموعة واسعة من القضايا".

    وأوضح، أن "بوتين وبايدن ناقشا في جنيف مسألة الحصول على تأشيرات للدبلوماسيين الأمريكيين لتتمكن من استبدال الموظفين المحليين في البعثات الدبلوماسية في روسيا".

    وكان السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنطونوف، أعلن يوم الخميس الماضي، أنه بحث خلال اجتماع في مقر وزارة الخارجية الأمريكية إمكانية عقد لقاء روسي أمريكي حول الاستقرار الإستراتيجي في شهر يوليو/ تموز المقبل.

    هذا والتقى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في جنيف يوم 16 يونيو/ حزيران الجاري. واستغرقت المحادثات التي أجراها الرئيسان الروسي والأمريكي في جنيف، 4.5 ساعة، مع استراحة، وصدر إعلان مشترك حول إطلاق موسكو وواشنطن "الحوار الثنائي الشامل حول الاستقرار الاستراتيجي".

    واتفق الرئيسان الروسي والأمريكي خلال لقائهما على عودة سفيري البلدين إلى مقري عملهما، كما ذكر الرئيسان أن التمديد المؤخر لمعاهدة "ستارت 3" بين موسكو وواشنطن يدل على تمسك البلدين بمراقبة الأسلحة النووية، وأنه من أجل تحقيق هذه الأهداف ستطلق روسيا والولايات المتحدة في أقرب وقت الحوار الثنائي الشامل حول الاستقرار الاستراتيجي والذي سيكون جوهريا ونشطا.

    انظر أيضا:

    أنطونوف: سنناقش تنفيذ بنود بيان الاستقرار الاستراتيجي مع الخارجية الأمريكية قريبا
    اجتماع روسي - أمريكي لبحث الاستقرار الاستراتيجي ولتطوير معادلة أمنية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook