00:07 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    إنفلونزا الطيور

    مخاطر استخدام أمراض الحيوانات كأسلحة بيولوجية

    © AP Photo/ Kin Cheung
    علوم
    انسخ الرابط
    0 150 0 0

    يرى برنار فالا، المدير العام للمنظمة العالمية لصحة الحيوان، أن 60% من الأمراض البشرية تأتي من عناصر حيوانية، وأن 80% من العناصر التي قد تستخدم في الإرهاب البيولوجي أصلها حيواني.

    وقال فالا في مؤتمر خفض التهديد البيولوجي، المنعقد في باريس حاليا، إن "تاريخ البشرية أظهر أن أمراض الحيوانات غالبا ما استخدمت كأسلحة من قبل. ويمكن أن يؤدي التقدم الذي تم إحرازه في علم الوراثة إلى جعلها أكثر ضررا.  لذا نطالب بالمزيد في الاستثمار على المستويين الوطني والدولي في الأمن البيولوجي".

    وأضاف أن الأمراض انتقلت من الحيوانات للبشر منذ آلاف السنين، ومن بين الأمثلة الحديثة على هذا انتقال فيروس إنفلونزا الطيور للبشر، والذي أودى بحياة مئات الأشخاص في أنحاء العالم.

    وحذّر من أن عناصر أمراض الحيوان قد تتسرب بصورة طبيعية أو عرضية، لكن أيضا بصورة متعمدة من المعامل لتستخدم كأسلحة بيولوجية.

    يذكر أن مؤتمر باريس حول خفض التهديد البيولوجي هو الأول من نوعه الذي يجمع خبراء من المنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومنظمة الصحة العالمية، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) وممثلين عن قطاعات الصحة والأمن والدفاع من أكثر من 120 دولة.

    انظر أيضا:

    روسيا تحظر عبور الدواجن الأمريكية ومنتجاتها عبر أراضيها بسبب انفلونزا الطيور
    السيطرة على إنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة تتطلب 4 أشهر على الأقل
    تفشي إنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة قد يؤثر على احتفالات عيد الشكر
    سلطات ولاية أيوا الأمريكية تعلن حالة الطوارئ بسبب تفشي انفلونزا الطيور
    الكلمات الدلالية:
    إنفلونزا الطيور, منظمة الصحة العالمية, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik