08:56 18 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    Water flows on Mars

    "ناسا" تعلن عن حصولها على أدلة قوية على وجود مياه على سطح المريخ

    NASA, NASA/JPL/University of Arizona
    علوم
    انسخ الرابط
    152120

    أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أنها حصلت على أقوى أدلة حتى الآن على وجود مياه متدفقة على سطح كوكب المريخ.

    وهذا الكشف العلمي المهم حققته عربة Curiosity المتجولة منذ منتصف 2012، كروبوت على سطح الكوكب الأحمر، يتحكم به مركز على الأرض تابع للوكالة، وما زالت متجولة للآن هناك. وتظهر صور من مركبة استكشاف المريخ هذه أخاديد طويلة داخل فوهات ومنحدرات يحتمل بشدة أنها تشكلت بسبب مياه مالحة تدفقت على سطح الكوكب حتى يومنا هذا.

    وعرض علماء "ناسا" دراستهم الأخيرة خلال مؤتمر صحفي عقد بمشاركة خمسة علماء بارزين في واشنطن مطلع هذا الأسبوع.

    وقال مدير قسم علوم الكواكب في الوكالة، جيم غرين، خلاله إن الاكتشافات الأخيرة غيرت نظرة العلماء للكوكب الأحمر. وأضاف: "المريخ ليس هو الكوكب الجاف القاحل الذي كان يعتقد في الماضي. اليوم نعلن أنه في ظروف معينة، يمكن العثور على مياه سائلة على المريخ."

    وعرض العلماء المختصون في مؤتمرهم الصحفي نتائج دراسة تثبت وجود "سائل الحياة" تحت السطح المتجمد من الكوكب الأحمر، وفي مناطق كانت هي "لغزه الأكبر" دائماً، ففيها كانت تنتشر بقع على شكل خيوط متعرجة ومتكررة، لاحظها العلماء منذ 2010 من آثار داكنة تتركها في الأشهر الدافئة بعرض 5 وطول 100 متر، وتشير إلى أن الكوكب "عرف قبل 3 ملايين عام بيئة حياة لا تختلف عما على الأرض، أي محيطات مياه مالحة وبحيرات ووديان "إلا أن شيئاً ما حدث" تغيّر معه كل شيء على المريخ الذي تحول إلى ما يشبه حبة رمل عملاقة في الفضاء.

    وسيكون لما أكدته "ناسا" تداعيات كبيرة في دراسة المريخ، لأن وجود الماء قد يعني وجود حياة ميكروبية من نوع ما تبرعمت تحت سطحه، أي كائنات حية تتنفس وتتحرك خارج الأرض، وإن إثبات وجود بحيرات وأنهار فرعية تحت أرضية فيه، قد يساعد على تحقيق حلم الإنسان بالسكن فيه، لأن الماء سيمده بالأكسجين ويمكنه من الفلاحة والزرع، كما سيشكل مصدراً غنياً لدراسة الكوكب الذي طالما ظهرت فيه ندوب طبوغرافية تحمل بصمات تدفق الماء، لكنها كانت تحتاج لدليل دائماً، إلى أن حصل عليه علماء "ناسا" وأكدوه في مؤتمرهم الصحفي.

    انظر أيضا:

    اكتشاف المياه السائلة على سطح المريخ
    سقوط الثلج على سطح كوكب المريخ
    أجمل صور المريخ
    اكتشاف آثار بحيرة علي سطح المريخ
    العرب سيصلون إلى المريخ بأنفسهم
    الكلمات الدلالية:
    ناسا, المريخ
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik