00:13 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    علماء روس

    العلماء الروس يبتكرون طلاء مضادا للالتهابات يحمي الأعضاء المزروعة

    © Sputnik.
    علوم
    انسخ الرابط
    0 22950

    ذكرت الخدمة الإعلامية للجامعة الوطنية للبحوث التكنولوجية "معهد موسكو للفولاذ والسبائك" (ميسيس) أن خبراء الجامعة ابتكروا تقنية حديثة، للحصول على طلاء نشيط بيولوجيا مضاد للجراثيم، يمكن استعماله في المجالات الطبية.

    موسكو — ريا فوفوستي

    فوفقا لممثل الجامعة، سوف تستخدم هذه التكنولوجيا في الطب. بفضل هذا الطلاء يمكن حماية الجسم من الالتهابات عند زرع الأعضاء الاصطناعية، ويمكن تجنب رفض الجسم للعضو المزروع، وتقليص فترة النقاهة.

    صرح، لوكالة ريا نوفوستي، مشرف مجموعة البحث، رئيس قسم المعادن المسحوقة والطلاءات الوظيفية، مدير المركز العلمي- التدريبي، في الجامعة المذكورة، البروفسور يفغيني ليفاشوف أن "ردود فعل الجسم الالتهابية واحدة من العقبات الرئيسية التي تحول دون الاندماج السريع للعضو المزروع مع الأنسجة الحية. ونتيجة لنشوء مستعمرة من البكتيريا والجراثيم الفطرية على سطح العضو المزروع، يتكون غشاء بيولوجي شديد الالتصاق، من الصعب إزالته بالطرق التقليدية للعلاج بالأدوية. إن دهن العضو المزروع بالطلاء المضاد للجراثيم يعتبر وسيلة فعالة لحل هذه المشكلة".

    وأوضح البروفسور أن التكنولوجيا الجديدة هي عبارة عن معالجة لأسطح المعادن وسبائكها، بطريقة الشرارة الكهربائية، بمواد قطبية كهربائية تحتوي على معدن حيوي، ومادة نشيطة بيولوجيا مضادة للجراثيم. ونتيجة لهذه المعالجة يكتسب سطح العضو المزروع غشاء نشيطا حيويا قاتلا للبكتيريا.

    من المفترض أن تستخدم التكنولوجيا الجديدة في معالجة الأعضاء الاصطناعية المصنوعة من سبائك طبية مختلفة. على سبيل المثال، يمكن استخدامها في صناعة أعضاء من التيتانيوم مصممة لتحل محل الأجزاء التالفة من النسيج العظمي، وأجزاء من العظام والأسنان، أو المستخدمة في جراحة الوجه والفكين وجراحة العمود الفقري والمفاصل الاصطناعية، والمثبتات…إلخ، بشكل عام لمعالجة الأعضاء الاصطناعية التي تتعرض لجهد ميكانيكي.

    وأشار ليفاشوف إلى أنه "يدخل في مركبات الطلاء الحيوي الجديد من الجيل الثالث، عناصر تقضي على البكتيريا الضارة. وأن دهن الأعضاء المزروعة بهذا الطلاء يحمي الجسم من الالتهابات، ويساعد على تجنب رفض الجسم للعضو المزروع، وبالتالي يساهم في تقليص فترة ما بعد الجراحة بمقدار 1.5 — 2 ".

    ووفقا للعالم ليفاشوف، الطلاء الجديد المضاد للميكروبات يضاهي نظائره العالمية، بل ويتفوق عليها في بعض النواحي. إن العمل على ابتكار هذه التكنولوجيا الجديدة استمر ثلاث) سنوات، ولا يزال جاريا حاليا. وقد سجل العلماء اختراعهم هذا في روسيا وفي المنظومة الدولية للاختراعات (PCT- Patent Cooperation Treaty) وحصلوا على براءات اختراع. 

    الكلمات الدلالية:
    الطب, أخبار روسيا اليوم, الصحة, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik