06:38 22 سبتمبر/ أيلول 2017
    مفاعل نووي

اكتشاف العلماء الروس سوف يساعد على ضمان عمل مفاعلات الاندماج النووي

© Sputnik. Alexei Malgavko

توصل الباحثون في قسم فيزياء البلازما التابع للجامعة الوطنية للبحوث النووية الوطنية إلى اكتشاف من شأنه حماية عناصر مفاعلات الاندماج النووي من التلف عند تعرضها للبلازما، وبالتالي ضمان عملها بشكل موثوق، هذا ما أعلن عنه المكتب الصحفي للجامعة.

يشار إلى أن أجهزة الاندماج النووي يتم تصميمها في محاولة لاستخدام تفاعل الاندماج النووي لتوليد الطاقة الكهربائية، بما في ذلك التفاعل الذي يحدث على سطح نجم الشمس. وفي حال تحقيق النجاح، فإن ذلك سوف يعطي البشرية مصدرا لا ينضب تقريبا من الطاقة. ويعتبر مشروع مفاعل الاندماج النووي الدولي "إيتير" أكبر المشاريع في هذا المجال، وهو قيد الإنشاء في فرنسا حاليا.

إن إحدى الظواهر السلبية التي قد تحدث في هذه الأجهزة، هي الظاهرة التي يطلق عليها "قوس أحادي القطبية" التي تنشأ بين بلازما الاندماج النووي والجدار الأول من المفاعل المحيط بها. هذه الظاهرة تسبب تدمير جدران المفاعل واتساخ وتبريد البلازما، وهو أمر غير مقبول في تنفيذ الاندماج الحراري النووي الموجه. مع العلم أن آلية الأقواس أحادية القطبية لا تزال غير مدروسة حتى النهاية، ولهذا فإن البحوث ذات الصلة بهذه المشكلة، تعتبر أولوية.

كما يسبب تفاعل البلازما مع التنغستن، الذي يعتبر جزءاً من الجدار الأول لمفاعل الاندماج النووي، تراكماً كبيراً من الشعيرات التي يبلغ قطرها عدة عشرات من النانومتر وبطول ميكرون واحد تقريباً، والتي تغطي السطح المعدني. ويطلق العلماء عليها "نانو زغب التنغستن".

وقد كشف ديمتري سينيلنيكوف الباحث في قسم فيزياء البلازما، عندما كان يخضع لدورة تدريب في جامعة ناغويا اليابانية، أنه بعد ظهور أقواس أحادية القطبية على زغب التنغستن تظهر أشكالاً مثل الثلج. بعد ذلك أجريت تجارب إضافية، في قسم معهد موسكو للفيزياء الهندسية، لمعرفة كيف تحدد هذه الأشكال خصائص نانو زغب التنغستن لدى تأثير المجالات الكهربائية ذات التوتر العالي عليها. واتضح أن هذه "الأشكال الثلجية" تؤثر بشكل كبير على ما يمكن أن يكون تأثير المجال الكهربائي.

وقد أشار سينيلنيكوف بهذا الشأن قائلاً: "بالإضافة إلى الجمال الخارجي، فإن الأشكال الثلجية قد  تساعد على فهم أفضل لآلية حركة القوس على السطح".

ووفقا لمؤلفي البحث، فإن الدراسة اللاحقة لهذه الظاهرة سوف تساعد على منع ظهور أقواس ضارة أحادية القطبية في أجهزة الاندماج النووي وبالتالي ضمان تشغيلها بشكل آمن.

روسيا تتفوق على الدول الأخرى في تكنولوجيا المحطات النووية