17:52 26 سبتمبر/ أيلول 2018
    صورة ارشيفية رياضي

أين تذهب الدهون التي يفقدها الجسم في الرجيم والرياضة

© Sputnik . Alexandr Kryazhev

تحظى مسألة فقدان الوزن بشعبية كبيرة لدى النساء والرجال على حد سواء، حيث يسعى الجميع لجسم ممشوق يشبه أولئك الذين يظهرون في الإعلانات.

وتكثر التساؤلات بخصوص إلى ماذا تتحول الدهون التي تفقدها الأجسام في حال تتبع حميات غذائية أو تمارين.

وبحثا عن إجابة عن هذا السؤال نشرت مجموعة من أطباء التغذية والخبراء دراسة في دورية طبية بريطانية، ووفقا للدراسة فإن أجسادنا لا تحول الدهون إلى طاقة، حيث أشار البروفيسور أندرو جون براون والباحث روبن ميرمان، من مركز التكنولوجيا الحيوية والعلوم الجزيئية والبيولوجية في أستراليا، إلى أن "هناك جهلا كبيرا بعملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن".

ففي عام 2013 قام العالم الأسترالي روبن ميرمان بتقديم الجواب الصحيح حول هذا التساؤل المحير وهو أن "معظم كتلة الدهون التي نفقدها تخرج عن طريق الرئة إلى الهواء الطلق على هيئة غاز ثاني أكسيد الكربون".

وأكدت الدراسة وفقا للنتائج التي أثبتتها التجارب والمعادلات الحسابية أن أي شخص يفقد 10 كيلوغرامات من الدهون تتحول إلى 8.4 كيلوغرام من ثاني أكسيد الكربون فيما تتحول 1.6 كيلوغرام المتبقية إلى ماء يفرزه الجسم على شكل الدموع والعرق وغيرها.

وتدحض هذه الدراسة نظرية تحول الدهون إلى طاقة، ودعا المشرفون على الدراسة لمحاربة المفاهيم الخاطئة والشائعة بشأن هذه المسألة واتباع نظام غذائي يحمل شعار "كل أقل، تحرك أكثر".

شاهد الحجاب والبكيني... الرياضة تجمع مختلف الثقافات على أرض واحدة