13:00 GMT07 مايو/ أيار 2021
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2016 (264)
    0 92
    تابعنا عبر

    في يونيو/تموز 2010، أعدت مفوضية الاتحاد الأوروبي قائمة بالمواد الأساسية، ذات الأهمية الاستراتيجية التي لا غنى عنها في إنتاج التكنولوجيا المتقدمة.

    هذه المواد هي: الأنتيمون والبريليوم والكوبالت والفلورسبار والغاليوم والجرمانيوم والجرافيت والإنديوم والمغنيسيوم والنيوبيوم ومعادن مجموعة البلاتين:  الروثينيوم والروديوم والبلاديوم والأوسيميوم والايريديوم والبلاتين والمعادن الأرضية النادرة، التنتالوم، والتنغستن.

    ستتحدث هذه المقالة عن المعادن الأرضية النادرة.

    مر عقدان من الزمن على إشارة رئيس الصين السابق إلى الأهمية الاستراتيجية للمعادن الأرضية النادرة حيث قال: "في الشرق الأوسط يوجد النفط وفي الصين لدينا المعادن الأرضية النادرة". لم يفهم أحد قصده من هذه المقولة في عام 1992. أما اليوم فإن انتاج هذه المعادن الأرضية النادرة يجعل الصناعات التكنلوجية الحديثة مرتبطة بشكل مباشر بالصين التي تعتبر المحتكر الوحيد لهذا الانتاج. بينما أطلقت وسائل الإعلام تسمية "نفط المستقبل" على هذه المعادن الأرضية النادرة، نظراً لأهميتها  للمنتجين العالميين وتعتبر دخلاً جيدا للدولة المنتجة.

    قائمة بأسعار بعض هذه المعادن:

    أسعار بعض المعادن الأرضية النادرة بالدولار واليورو
    13min.ru
    أسعار بعض المعادن الأرضية النادرة بالدولار واليورو

     ما مجموعه 95% من إنتاج المعادن الأرضية النادرة تتم في الصين، التي بدورها تقوم بتسعير هذه المعادن لشركات التكنولوجيا العالمية. في عام 2010 قامت الصين وبشكل مفاجئ بتخفيض صادراتها من هذه المعادن بشكل كبير فارتفعت أسعارها بمقدار 5 إلى 10 مرات. وفي عام 2012 وتحت تهديد بالعقوبات من قبل منظمة التجارة العالمية، عادت الصين إلى زيادة صادراتها من هذه المعادن بشكل تدريجي. وظهرت أمام دول العالم مشكلة تأمين اقتصاداتها القومية بالمعادن الأرضية النادرة.

    تم العمل على حل هذه المشكلة في روسيا عن طريق إيجاد برنامج حكومي استطاع أن يخلق حلولا تكنولوجية تسمح لروسيا بتغطية حاجاتها بالإضافة إلى تصدير قسم من هذا الإنتاج وبهذا ستكون روسيا منافساً قويا للصين في سوق هذه المعادن النادرة. وأحد هذه الحلول يمكن شرحها ببساطة: إن روسيا هي أول دولة في العالم استطاعت استخراج المعادن الأرضية النادرة من المعدن الخام (أي من لا شيء تقريباً).

    • المعدن تيربي
      المعدن تيربي
      13min.ru
    • المعدن ساماري
      المعدن ساماري
      13min.ru
    • المعدن برازيوديم
      المعدن برازيوديم
      13min.ru
    • المعدن نيوديم
      المعدن نيوديم
      13min.ru
    • المعدن ليوتيتسي
      المعدن ليوتيتسي
      13min.ru
    • المعدن سيري
      المعدن سيري
      13min.ru
    • المعدن يفروبي
      المعدن يفروبي
      13min.ru
    • المعدن غادوليني
      المعدن غادوليني
      13min.ru
    • المعدن إيتري
      المعدن إيتري
      13min.ru
    • المعدن لانتان
      المعدن لانتان
      13min.ru
    1 / 10
    13min.ru
    المعدن تيربي

    قال مدير مدرسة العلوم التطبيقية (مدرسة لإعداد المهندسين) التابعة لوزارة الدفاع الفرنسية في باريس جاك بيو:

    "لدي انطباع أن سوق المعادن الأرضية النادرة قد تحسنت عما كانت عليه منذ 5 سنوات عندما كان الاحتكار الصيني" سيد الموقف… وأعتقد أن صعود روسيا في هذه السوق يزيد من تحسين الوضع. أنا متأكد أن الحصول على هذه المعادن في روسيا أفضل بكثير "

    في يوليو/تموز من عام 2016 وفي مدينة "فيليكي نوفغورود" الروسية تم افتتاح مصنع بتكنولوجيا حديثة لانتاج المعادن الأرضية النادرة، حيث يتم استخراجها من النفايات بشكل خاص من المواد الزائدة عن صناعة الأسمدة الزراعية.

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2016 (264)

    انظر أيضا:

    روسيا... اختراع طائرة بدون طيار تعمل بصفة مستمرة
    روسيا.. انخفاض إنتاج النفط وتصديره في يوليو
    روسيا تكشف عن احتياطاتها من النفط
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الصين اليوم, أخبار روسيا اليوم, روسيا الاتحادية, الصين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook