18:59 13 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    معمل أبحاث

    تطور طبي قد ينهى أسطورة "عدم وجود علاج تام للشلل"

    nature
    علوم
    انسخ الرابط
    181
    تابعنا عبر

    توصل بحث طبي إلى اكتشاف قد يؤثر بشكل كبير في علاج المصابين بالشلل نتيجة لخلل في الحبل الشوكي، الذي ينقل الإشارات من العقل لعضلات الجسم.

    تعد إصابة الحبل الشوكي، واحدة من أخطر الإصابات حيث لا يوجد علاج نهائي لها حتى الآن، خصوصا وأن أعصاب الحبل الشوكي لا تتعافى تلقائيا بعد الإصابة، كما أن الجهود التي تُبذل لإصلاحها بالطرق الدوائية، أو تقنيات إعادة التجديد حققت نجاحا محدودا فقط.

    غير أن الباحث كابو جروسو وزملائه، تمكنوا من ابتكار طريقة بديلة، تضمنت اتصالا إلكترونيا لاسلكيا بين المخ والحبل الشوكي، ونجحت التجربة بالفعل، وتمكنَت من استعادة الحركة لاثنين من القردة، كان كل منهما له ساق مشلولة، نتيجة لإصابة في الحبل الشوكي.

    رسم توضيحي لتوصيل الإشارات بين المخ والعضلة
    nature
    رسم توضيحي لتوصيل الإشارات بين المخ والعضلة

    ووفقا للبحث الذي نُشر مؤخرا بدورية Nature، فإن الباحثين تمكنوا من زرع غرْسَةً في المخ، أطلقوا عليها "واجهة التواصل العصبي"، وهي تترجم المعلومات الواردة من منظومة من الأقطاب الكهربائية التي تقيس نشاط عدد من خلايا المخ التي عادة ما تتحكم في حركات الساق، وزرعوا أيضا منظومة أخرى من الأقطاب الكهربائية فوق الناحية القَطنية في الجزء السفلي للحبل الشوكي في كل قرد، أسفل مستوى منطقة الإصابة. وبثّت هذه الأقطاب تيارات كهربائية صغيرة، أدَّت بدورها إلى توليد الحركة في الطرف المشلول. وقد جرى التحكم الآني في تنشيط العضلات بواسطة إشارات المخ المترجمة، التي تم ترحيلها إلى المنظومة القطنية، عن طريق وصلة لاسلكية، دون المرور بالمنطقة المصابة في النخاع، فاستعادت هذه الوصلة الاصطناعية التواصل بين المخ والمنطقة القطنية بالنخاع الشوكي، وهو ما مَكَّنَ الحيوانَين من المشي مرة أخرى.

    وتعود أهمية البحث إلى أنه ربما يجد علاجا نهائيا، لعدد كبير ممن يتعرضون لإصابة في النخاع الشوكي، وقدرتهم منظمة الصحة العالمية، بما بين 250 و500 ألف شخص سنويا، وتُفْضِي إلى حالات من العجز الذي يمكن أن يستمر لعقود.

    انظر أيضا:

    بالصورة...اكتشاف عضو جديد في بطن الإنسان
    نتائج خيالية للدواء الروسي في علاج السرطان
    "الساونا" علاج جديد ضد الخرف
    الكلمات الدلالية:
    صحة, أخبار منوعات, العالم, الخليج العربي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik