00:53 21 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    هاتف ذكي ايفون

    كيف تحافظ على أمن رسائلك الخاصة بعيدا عن أعين المتلصصين

    © Sputnik. Anton Biletskei
    علوم
    انسخ الرابط
    0 20732

    يخشى الكثير من تعرض رسائله وبريده الإلكتروني وتطبيقات الدردشة الخاصة به لعمليات التلصص أو التجسس أو القرصنة، ولكن لا يعلم الكثير كيف يحافظ على رسائله الخاصة بعيدا عن أعين المتلصصين.

    يقدم موقع "ذا فيرج" التكنولوجي المتخصص، مجموعة من النصائح الواجبة، التي يمكن أي مستخدم للإنترنت من خلالها أن يحافظ على أمن رسائله الخاصة.

    وأشار الموقع إلى أن النصائح المقدمة، جاءت بناء على أبحاث أجراها، آليك موفيت، مهندس البرمجيات السابق في "فيسبوك"، وموشي مارلينسبايك، الباحث الأمني الذي ساعد على تشفير رسائل تطبيق "واتسآب" وزينب توفيق، الأستاذة في جامعة "نورث كارولينا".

    وجاءت تلك النصائح على النحو التالي:

    1- التحديث:

    ينبغي على المستخدم تحديث كافة تطبيقات التراسل والدردشة الخاصة به، وكذلك تحديث أنظمة التشغيل التي يعمل عليها، مثل أندرويد وآي أو إس، حتى يتمكن من الحصول على أحدث الإصدارات، التي تحوي عددا من المراجعات الأمنية الهامة، التي تقطع الطريق أمام عمليات التلصص والقرصنة.

    2- رقم السر (الباسوورد):

    ينبغي أن يستخدم أي شخص رقم PIN أو رقم سر طويل، سواء لفتح الجهاز أو لفتح تطبيقات التراسل أو البريد الإلكتروني.

    ينبغي أن تكون كلمة السر طويلة بالقدر الكافي، وألا تقل عن 8 أحرف وأرقام ورموز، ليصبح من العسير على أي طرف خارجي اختراقها.

    3- تجنب الرسائل النصية التقليدية:

    ينبغي أن يتجنب المستخدم إرسال أي رسائل نصية خاصة أو هامة عن طريق الرسائل النصية التقليدية، لأنه من السهل اختراقها، ويمكن الاعتماد على تطبيقات التراسل الآمن حاليا مثل "واتسآب" أو "فيسبوك ماسنجر".

    4- الابتعاد عن التطبيقات غير المشفرة:

    استخدام التطبيقات غير المشفرة أو التي لا توفر الحماية الكاملة للمستخدم مثل تطبيقات "فايبر" أو "سناب شات"، في إرسال رسائل خاصة هامة، يعرضك بصورة كبيرة لخطر الاختراق أو القرصنة، ويجعل أمن رسائلك مهدد بصورة كبيرة.

    5- تحديد مستوى التهديد:

    لو كنت شخصا سياسيا أو صحفيا أو تتعامل بانتظام مع أشخاص يمكن أن يكونوا معرضين لخطر الترحيل أو يتم مراقبتهم من قبل أجهزة أمنية، ينبغي أن تعدل من خيارات الخصوصية الخاصة بك، بحيث لا تجعل رسائلك مع تلك الأشخاص مختلطة بصورة كبيرة مع رسائل الخاصة والحميمة مع آخرين، لأن هذا يعرض رسائلك الخاصة لخطر بالغ.

    6- وضع الطيران:

    إذا ما شعرت أنك متواجد في مكان قد يكون معرض للمراقبة بصورة كبيرة من أجهزة أمنية أو أنك شعرت بإمكانية اختراق هاتفك من قبل قراصنة، إن الحل الأمثل لإيقاف أي عملية اختراق أن تجعل هاتفك على "وضع الطيران"، لأن هذا سيوقف بصورة كاملة أي عمليات اختراق، ويمكن أن تعود إلى فتحه بمجرد ما شعرت أن الأجواء آمنة من حولك.

    7- التطبيقات الآمنة:

    حدد الخبراء بأن أكثر التطبيقات أمنا في الوقت الحالي لإرسال الرسائل الخاصة، هما تطبيقا "واتسآب" و"فيسبوك ماسنجر"، وحذروا بصورة كبيرة من اختراق تطبيقات "سناب شات" و"فايبر"، مشيرين إلى أنهما يندرجان تحت فئة التطبيقات الأكثر خطورة على أمن المستخدمين.

    انظر أيضا:

    تحديث جديد من "واتسآب" سيجعلك لا تقلق أبدا
    إخفاء آخر ظهور وإيقاف حفظ الصور...5 حيل لزيادة الاستمتاع بـ"واتسآب"
    تحذير... تلك هي مخاطر تحديث "واتسآب" الجديد
    تعرف على خطوات تغيير حالة "واتسآب" للشكل الجديد
    "واتسآب" تفكر في إضافة تقنية بديلة للبنوك
    تحولات خطيرة في كافة حسابات "واتسآب" بدءا من الغد
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تكنولوجيا, أخبار تكنولوجية, اختراق رسائل, اختراق حساب, اختراق, أمن الرسائل الخاصة, الرسائل الخاصة, فايبر, سناب شات, فيسبوك ماسنجر, واتسآب, فيسبوك, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik