Widgets Magazine
08:01 21 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    موقع ويكيليكس

    "ويكيليكس" يكشف مفاجأة جديدة مدوية حول القرصنة على هواتف "آيفون"

    © AP Photo / Kirsty Wigglesworth
    علوم
    انسخ الرابط
    ملفات "ويكيليكس" و"بنما" السرية (113)
    0 20

    نشر موقع "ويكليكس" مجموعة من الوثائق الجديدة المسربة المرتبطة ببرنامج الاستخبارات الأمريكية "CIA" من أجل القرصنة على هواتف "آيفون" الذكية التابعة لشركة "آبل" الأمريكية.

    وكشفت الوثائق الجديدة، التي نشرتها مجلة "فوربس" الأمريكية عن أن CIA يستخدم برمجيات من أجل القرصنة تجعل عملية إيقاف الاختراق والتجسس لهواتف آيفون أمر صعب المنال.

    وأشارت الوثائق، التي نشرت تحت اسم "المادة المظلمة" إلى أن الطريقة الوحيدة من أجل إيقاف القرصنة على هواتف آيفون وحاسبات "آيماك" هو ضرورة إعادة الجهاز إلى ضبط المصنع من جديد.

    وأوضحت الوثائق إلى أن الاستخبارت الأمريكية صممت برنامجا أطلقت عليه اسم "السماوات المظلمة" (NightSkies) وزرعته في معظم هواتف آيفون بدءا من عام 2008.

    ويوفر البرنامج الجديد لـCIA إمكانية "التحكم الكامل عن بعد" بكافة تقنيات الجهاز، وتسجيل كافة ما يفعله المستخدم، وتفنيد كافة العمليات الإلكترونية التي يقوم بها مستخدم الهاتف.

    وقالت ويكيليكس إن تلك البرمجية يتم زراعتها يديويا في كافة هواتف آيفون بدءا من عام 2008، بعد تصنيعها مباشرة، ويقوم "السماوات المظلمة" بتحديث نفسه بنفسه من دون علم مالك الهاتف بوجود مثل ذلك البرنامج على الهاتف، وحتى محاولات إزالته لن تفلح، ويحتاج الشخص لإعادة ضبط الجهاز على وضعية "ضبط المصنع" كي يتمكن من إزالته بصورة كاملة.

    من جانبها، نقلت المجلة الأمريكية على لسان خبراء أمنيين أن تلك الوثائق الأخيرة، قد لا تمثل خطورة كبيرة بالنسبة للمستخدمين العاديين، خاصة وأن عمليات القرصنة تلك قد تكون نفذت على نماذج الجيل الثالث من آيفون، التي تم إطلاقها عام 2008، ولا يوجد أي دليل على اعتمادها في النماذج التالية.

    ولكن حذر خبراء آخرون من أن ذلك هو "أول الغيث"، حيث أنه لم تكشف ويكيلكس عن كافة وثائقها، والتي ربما تحوي مفاجآت أخرى عن قرصنة الاستخبارات الأمريكية على شركات الهواتف الذكية.

    ولم تعلق الوكالة على صحة الوثائق، ولكنها تقول إنها تلتزم بحظر قانوني ضد المراقبة "التي تستهدف الأفراد هنا في البلاد، بمن فيهم مواطنينا الأمريكيين".

    الموضوع:
    ملفات "ويكيليكس" و"بنما" السرية (113)

    انظر أيضا:

    التحقيق في "فضيحة" تسريب أسرار المخابرات الأمريكية لـ"ويكيليكس"
    "الخزنة رقم 7 "...ويكيليكس يفضح المخابرات الأمريكية
    الخارجية الروسية: على الأجهزة الأمنية الأمريكية الرد على اتهامات ويكيليكس
    ويكيليكس تجبر ترامب على تحديث وكالة الاستخبارات الأمريكية
    "ويكيليكس": CIA وضعت آلية متطورة لاستهداف حكومات الدول
    وزير الخارجية الألماني حول آخر وثائق ويكيليكس: برلين لن تقبل محاولات التدخل بنظام اتصالاتها
    رد "آبل" و"سامسونغ" و"غوغل" على تقرير ويكيليكس بشأن اختراق أجهزتها
    الكلمات الدلالية:
    أخبار ويكيليكس, أخبار آيفون, تسريبات ويكيليكس, أخبار أمريكا, القرصنة على آيفون, التجسس على آيفون, آيفون, قرصنة, تجسس, CIA, وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية, أبل, ويكيليكس, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik