22:52 22 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    قارة القطب الجنوبي أنتاركتيكا

    العلماء يحلون لغزا عمره 100 عام لـ"شلالات الدم" في القطب الجنوبي

    © AP Photo / Natacha Pisarenko
    علوم
    انسخ الرابط
    0 43

    تمكن العلماء من حل لغز بلغ عمره أكثر من 100 عام، حول تدفق ما يسمى "شلالات الدم" في القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا".

    ويتدفق في القارة القطبية الجنوبية نهر جليدي غربي بحيرة "بوني"، ويسيل منها مياه باللون الأحمر، فيما أطلق عليه "شلالات الدم"، منذ أكثر من 106 عاما، بحسب موقع "ياهو".

    واكتشف الجيولوجي الأسترالي، غريفيث تايلور، سر "شلالات الدم"، والذي أرجعها إلى نوع من "الطحالب الحمراء" التي تنمو في تلك المنطقة.

    وأشار إلى أن اللون الأحمر القاني يتكون في تلك المنطقة تحديدا، نتيجة اختلاط الحديد المؤكسد، الخارج من الطحالب مع الماء والملح الموجود في تلك البحيرة الملحية التي يبلغ عمرها نحو 5 ملايين عام تقريبا.

    ونشرت تلك الدراسة في جامعة "ألاسكا فيبربانكس"، وكلية "كولورادو"، والتي أكدت أنه ليس فقط الجبل الجليدي، الذي يوجد في تلك المنطقة هو سبب تكون الحديد المؤكد، ولكن الطحالب الموجودة في البحيرة التي أسفل منه لها سبب رئيسي أيضا، خاصة وأن نظام المياه الخاصة بها يتدفق بنفس الوتيرة منذ نحو مليون عام.

    واستعان الفريق البحثي بقيادة الأسترالي، تايلور، بأدوات حديثة لتتبع مكان تدفق المياه، التي لم تتجمد أبدا، بسبب النظام الهيدروليكي الدائم، الذي يخرج من تفاعل تلك المواد مع بعضها البعض، ويولد طاقة حرارية تؤدي لذوبان الجليد المحيط به وتكوّن المياه الحمراء الأشبه بـ"الدم".

    انظر أيضا:

    أول صور لـ"بانتسير" و"تور" بنسخة القطب الشمالي
    شاهد...القطب الجنوبي من خلال عيون الحوت
    وزارة الدفاع الروسية تطلق مشروع "جولة افتراضية" في قاعدة عسكرية في القطب الشمالي (صور)
    وزارة الدفاع الروسية ستعرض لأول مرة المعدات العسكرية في القطب الشمالي قريبا
    القبضة الحديدية لأساطيل الجليد الروسية تحول القطب الشمالي إلى "بحر بوتين"
    بوتين ومدفيديف في أرخبيل فرنسوا جوزيف بمنطقة القطب الشمالي
    بوتين يشارك في قمة مجلس القطب الشمالي في فنلندا التي قد تشهد لقاءه بترامب
    الكلمات الدلالية:
    أخبار علوم, أسرار الطبيعة, أخبار الطبيعة, أسرار الأرض, سر شلالات الدم, لغز, شلالات الدم, غريفيث تايلور, أنتاركتيكا, القطب الجنوبي, أستراليا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik