14:23 17 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    مشروب العرق

    علماء النفس: أنواع كحول مختلفة تثير مشاعر معينة

    © AP Photo /
    علوم
    انسخ الرابط
    0 11

    أكد علماء النفس البريطانيون الفكرة الشائعة الشهيرة القائلة بأن كل نوع من أنواع الكحول يرتبط بمزاج أو مشاعر معينة، ووجدوا أن الفودكا وأمثالها غالبا ما يثيرون مشاعر العدوان.

    وقال مارك بيليس من خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا، "تظهر الدراسة العلمية أن المشروبات الكحولية القوية كالروم والجين والفودكا غالبا ما تدفع الناس للعدوان"، وفقا لمقال نشر في مجلة "بي إم جي أوبن".

    قرر بيليس وزملاؤه التحقق من المعتقد السائد بأن سلوك الشخص في حالة السكر لا يتغير بشكل عشوائي، ولكن كل مشروب له تأثير محدد، على سبيل المثال، يعتقد العديد من الناس أن الويسكي يساعد في ارتفاع درجة حرارة الجسم، وأن الجين يثير الشعور بالحزن، وتثير التكيلا حس المخاطرة.

    للتحقق من جميع تلك المعتقدات، أجرى العلماء مقابلات مع حوالي 29 ألف رجل وامرأة يعيشون في 21 بلد مختلف وطرحوا عليهم سؤالين: — ما هي كمية الكحول التي يستهلكونها، وما المشروبات التي تعجبهم وما المشاعر التي تثيرها، وبالإضافة إلى ذلك، تحقق العلماء مما إذا إذا كان هؤلاء الأشخاص قد تورطوا في مواقف عدوانية في الحانات.

    وبحسب ما أظهره المسح، فإن أنواع مختلفة من الكحول تسبب نفس المشاعر والعواطف بين المشاركين الذين ينتمون إلى ثقافات مختلفة تماما ويعيشون في أنحاء مختلفة من العالم.

    وعلى سبيل المثال، قال المشاركون الذين يشربون النبيذ الأحمر وأنواع مختلفة من البيرة أن هذه الأنواع من الكحول تسبب لهم الشعور بالاسترخاء، وأفاد محبي المشروبات القوية بأن الكحول يمنحهم الإحساس بالحيوية والثقة بالنفس ومنحهم جاذبية أكبر للجنس الآخر.

    ومن المثير للاهتمام أن الفودكا وأنواع أخرى من المشروبات القوية كان لها ميزة فريدة من نوعها لم تظهر في سائر أنواع الكحول، إذ كانت أكثر إثارة لمشاعر العدوان والميل إلى الشجار. وكقاعدة عامة، فحوالي ثلث عشاق الفودكا والجين والروم يعانون من الأحاسيس المماثلة، في حين أن 5-8% فقط من محبي النبيذ والبيرة والمشروبات الخفيفة الأخرى كانوا ضحايا الغضب والرغبة في الشجار خلال التواجد في الحانة.

     

    انظر أيضا:

    تناول الكحول يزيد من احتمال الإصابة بالسرطان
    ترامب يكشف سبب امتناعه عن شرب الكحول والتدخين
    الكلمات الدلالية:
    تكيلا, علماء النفس, عواطف, جن, عدوان, مشاعر, بيرة, نبيذ, شجار, فودكا, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik