10:17 24 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    ميكروسكوب

    العلماء الروس ينشئون مجهرا يرى الأجسام من الخارج والداخل

    © Depositphotos/ Ktsdesign
    علوم
    انسخ الرابط
    0 30

    اقترح موظفو مختبر هندسة النانو البيولوجية التابع لمعهد الهندسة الفيزيائية للطب البيولوجي بالاشتراك مع الزملاء من مركز البحوث الطبية القومي للزراعة والأعضاء الاصطناعية المسمى على شرف الطبيب السوفييتي الروسي شوماكوف، أسلوبا أصيلا نحو تحاليل "ثري دي" ثلاثي الأبعاد دقيق الاتساع للمواد بعد تجربته الناجحة على جهاز مبتكر من الإنتاج الخاص.

    نجح المؤلفون بتوحيد كل امتيازات أساليب القياسات ذات الاتساع الابتكاري (النانو) بجهاز واحد: يقوم بالمسح المجهري (تحليل السطح والباروميترات الفيزيائية للجسم)، والميكروسكوب العدسي "ميكوسبيكتروسكوبي" (التخطيط الكيميائي وتحديد الخصائص العدسية)، وأيضا المسح الابتكاري (التصويري) الإشعاعي أو الضوئي (ثلاثي الأبعاد الدقيق لرؤية البنية الداخلية للجسم على أساس صور الأشعة المتعددة). هذا الاندماج من الأساليب، بالإضافة إلى صور ثلاثية الأبعاد عالية النوعية لقياسات مناطق المادة، يمكن بآن واحد من التسجيل في هذه المقاطع للتوزيع المكاني لخصائصه الميكانيكية، والكهربائية، والعدسية، والكيميائية (مثل الليونة، والتوصيل والمغناطيسية). بحسب ما نشر في مجلة "أولتراميكروسكوبي".

    . المظهر العام للجهاز في ظروف مختبر
    © Photo/ NATIONAL RESEARCH NUCLEAR UNIVERSITY MEPHI (MOSCOW ENGINEERING PHYSICS INSTITUTE)
    . المظهر العام للجهاز في ظروف مختبر

    ونجح المبتكرون بتقديم اختراعهم، ميكروسكوب "فيدياشي" (مجهر رائي)، في البحث الشامل لـ"فلورسينتلي ليبلد" (مسح العلامات) للبوليمير المجهري المستخدم في  التشخيص العصري للمناعة كما هو الحال في الكشف متعدد الباروميترات عن علامات الأمراض المختلفة وكما هو الحال أيضا في الطب الشخصي من أجل الكشف عن الأحداث النادرة وظهور الخلايا السرطانية الدورية والأورام الخبيثة الصغيرة جدا.

      بيانات التحليل الابتكاري المنسع, من مدمج اساليب  3 D الذي يمسح ضوئيا شعاعيا و عدسيا مجهريا
    © Photo/ NATIONAL RESEARCH NUCLEAR UNIVERSITY MEPHI (MOSCOW ENGINEERING PHYSICS INSTITUTE)
    بيانات التحليل الابتكاري المنسع, من مدمج اساليب 3 D الذي يمسح ضوئيا شعاعيا و عدسيا مجهريا

    كما لاحظ البروفيسور دكتور العلوم الكيميائية إيغور نابييف العالم الرائد في مختبر هندسة النانو(الابتكارية) البيولوجية التابع للجامعة القومية للبحوث النووية "معهد موسكو للفيزياء والهندسة" "ميفي": أن أداة الأسلوب هذه تحتفظ بجميع مزايا المسح المجهري والإشعاعي الضوئي العدسي، حيث يمكن من الحصول على صيغة  ثلاثية الأبعاد متعددة الباروميترات عبر الدمج الفعال لكلا الأسلوبين.

     يمكن أن تستخدم نتائج البحث في التحويل الناجح لشكل بيانات التحليل من ثنائي الأبعاد إلى ثلاثي الأبعاد المحصول عليها باستخدام الكثير من أساليب المسح العدسي الابتكاري المحقق في الأجهزة الحديثة ذات الدقة العالية".

    نظام التحليل 3D لمواد النانو او الابتكارية. من الايسر في الاعلى – رسم مدمج لنظام المسح 3D  الابتكاري (التصويري) الاشعاعي او الضوئي و العدسي المجهري. من اليمين في الاعلى – مخطط الجهاز الذي يحتوي على جهاز متحد البؤر , عدسة و نظام المسح 3D للتصوير المقطعي (المكاني) الابتكاري. في الاسفل – الشكل التخطيطي العام للنظام المدمج (بشكل مقسم).
    © Photo/ NATIONAL RESEARCH NUCLEAR UNIVERSITY MEPHI (MOSCOW ENGINEERING PHYSICS INSTITUTE)
    نظام التحليل 3D لمواد النانو او الابتكارية. من الايسر في الاعلى – رسم مدمج لنظام المسح 3D الابتكاري (التصويري) الاشعاعي او الضوئي و العدسي المجهري. من اليمين في الاعلى – مخطط الجهاز الذي يحتوي على جهاز متحد البؤر , عدسة و نظام المسح 3D للتصوير المقطعي (المكاني) الابتكاري. في الاسفل – الشكل التخطيطي العام للنظام المدمج (بشكل مقسم).

    الاختراع الحالي يمكن أن يستخدم في التحليل الشامل لنماذج الأنسجة الكيميائية. بالإضافة إلى ذلك، يكشف إمكانيات جديدة في مجال مراقبة النوعية أثناء إنشاء مواد نانوية (ابتكارية) خالية من العيوب لأنظمة توصيل الأدوية للأماكن المطلوبة في الجسم باستخدام "الحاويات" الابتكارية الصغيرة، وأيضا أثناء حل مشاكل الأمن الابتكاري والمشاكل المتعلقة بمهام تحديد مرور الجزيئات الابتكارية إلى الأعضاء المختلفة من الجسم وإلى أنسجة الجسم الحي.

    انظر أيضا:

    علماء روس يعثرون على مومياء "لشخصية ثرية" في الفيوم
    علماء روس يبتكرون سبائك معدنية بمرونة العظام البشرية
    علماء روس يكشفون عن دواء لمنع الإصابة بفيروس الإيدز
    علماء روس يعثرون على اكتشافات مثيرة في جبال الهيمالايا
    الكلمات الدلالية:
    الضوئي, خصائص, مجهر, ميكروسكوب, نانو, أنسجة حية, أورام, علماء روس, تطور, حياة روسيا, ثنائي الأبعاد, ثلاثي الأبعاد, جهاز, اختراع, السرطان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik