04:11 GMT04 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    "اكتشاف مذهل"، هذا ما وصفت به تقارير عالمية، ما وجده العلماء شمال غرب الصين، من حفريات لديناصورات منقرضة.

    ووجد الباحثون مجموعة من بيض "التيروصورات" (ديناصورات طائرة) المتحجرة، والتي كشفت عن أسرار عديدة حول كيف كانت تعيش تلك الكائنات.

    واكتشف العلماء نحو 215 بيضة من تيروصور "هيميبتيروس تيانشانينزيس" (وهو نوع من الديناصورات الطائرة ممدودة الجمجمة وذات الأسنان المدببة وذات جناحين 11 قدم)، و16 بيضة أخرى كانت تحتوي على جزيئيات من بقايا جينية كاملة.

    وأشار العلماء إلى أن تلك الأحفوريات الجديدة، كانت تعود لمئات من الذكور والإناث لتيروصورات "هامبيتيروس"، والتي كانت تعيش في منطقة "شينجيانغ" الصينية.

    وتعود ذلك البيض المتحجر إلى العصر الطباشيري، أي أنها عاشت على كوكب الأرض قبل 120 مليون سنة.

    وكانت كائنات التيروصورات هي أول فقاريات على كوكب الأرض يمكنها التحليق في الجو، وظهرت في وقت لاحق الطيور والخفافيش.

    ويعتقد الباحثون أن هناك ما يصل إلى 300 بيضة موجودة في تلك المنطقة، وبعضها مدفون تحت تلك الحفريات المكتشفة، وهو ما يفتح الباب للعثور على خلية "DNA" جينية كاملة، وهو ما يفتح الباب أمام معرفة أسرار جديدة عن عالم الديناصورات.

    وعثر العلماء في ذلك البيض على عظام جينية متحجرة، تظهر ساقين خلفيتين لطفل من "هاميبتيروس"، ويظهر منه بوادر لعظام الجناح من عظام العضد.

    وقال عالم الحفريات، شونشينغ جيانغ، من الأكاديمية الصينية للعلوم في معهد الحفريات الفقارية وباليونثروبولوغي إن البيض كيف أن بعض الطيور كانت تطير في نفس يوم خروجها من البيضة، فيما كان يحتاج البعض الآخر رعاية والديه، وهو ما يظهر أن طفل "هاميبتيروس" كان يمكنه المشي لكن لا يمكنه الطيران، ويتعلمه في وقت لاحق.

    ويعتقد الباحثون أن موقع الحفريات كان عبارة عن مستعمرة كافة بالتيروصورات، كانت تعيش فيها بالقرب من بحيرة مياه عذبة كبيرة، وهو ما يفسر هذا الكم الكبير من البيض، الذي تم العثور عليه.

    وعن سبب ترك البيض بتلك الطريقة، يرجح العلماء أن يكون بسبب تغير طبيعي مفاجئ مثل عاصفة أو موجة تسونامي في البحيرة، تسببت في ابتعاد الحيوانات البالغة عن بيضها.

    انظر أيضا:

    ديناصور يغطيه الريش وبحجم حيوان الراكون يدهش العلماء
    علماء الحفريات يكتشفون أكبر ديناصور في العالم
    اكتشاف "آخر ديناصور أفريقي" في منجم بالمغرب
    ناسا: العثور على جمجمة ديناصور على كوكب المريخ
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الديناصورات, أخبار الصين, ديناصورات طائرة, حديقة الديناصورات, عالم الديناصورات, ديناصور, الصين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook