16:05 20 مايو/ أيار 2019
مباشر
    مصنع طائرات بروغريس في روسيا

    علماء روس يصممون سبيكة جديدة للطيران والفضاء

    © Sputnik . Vitaliy Ankov
    علوم
    انسخ الرابط
    0 20

    صمم علماء المواد من جامعة البحوث التكنولوجية القومية "ميسيس" أسلوبا ابتكاريا واقتصاديا لإنتاج سبائك المغنيسيوم للصناعات الجوية - الفضائية وصناعة الآليات.

    ويمكن للنوع الجديد من المزيج من مادة الحماية العازلة على الحصول على معدن فريد ذات مقاومة عالية للتآكل وخصائص ميكانيكية عالية. الهياكل والأجزاء المصنعة من المغنيسيوم تساعد بشكل فعال على تخفيض وزن الطائرة أو السيارة. وتساعد الهياكل والأجزاء المصنعة من المغنيسيوم بشكل فعال على تخفيض وزن الطائرة أو السيارة.

    المغنيسيوم — معدن خفيف جدا، كثافته أقل من كثافة التيتان والألمينيوم: 1.73 غرام للسنتم المكعب  و4.5 و 2.7 غرام مقارنة بهما. ويدور في الطيران والفضاء كفاح حياة و موت على كل كغم، وهذا فرق شاسع.  مع ذلك، فإن انخفاض مقاومة تآكل السبائك روسية الإنتاج لا تمكن من استخدامها في الطيران وصناعة الصواريخ  والسيارات. وينعكس هذا سلبيا على القدرة التنافسية للتقنيات الروسية في السوق العالمية.

    تتصف سبائك المغنيسيوم بنشاط كيميائي عالي في حالة الانصهار،  بسبب عدم إمكانية صهرها بدون تحويطات حماية خاصة تؤدي إلى تجنب الاتصال بالهواء. لذلك تم تشكيل تحويطات في بداية تصنيع المغنيسيوم مثل: يضعوا على سطح السبائك مزيج — ملح خاص سريع الانصهار —  الذي يسيل و يحمي المعدن من التأكسد و الاشتعال. الصهر والتكرير و العمليات المساعدة لإنتاج طن واحد من سبائك المغنيسيوم تتطلب بشكل متوسط 300 كلغ من مزيج مادة الحماية العازلة.

    استخدم الباحثون من جامعة البحوث التكنولوجية القومية "ميسيس" (NUST MISIS) بصفة قاعدة لمزيج مادة الحماية العازلة الكلوريد المائي المعدني من الأورال. أضافوا له 30% من كلوريد الكالسيوم حيث حصلوا بالنتيجة على مزيج الحماية العزلة  ذات فعالية تنظيف عالية. تمكن المكونات المحسنة و أسلوب التحضير توزيعا جيدا لفترة طويلة منذ لحظة وضع المزيج حتى ظهور أول أماكن اشتعال على سطح المعدن المنصهر، والأهم، هو الانعدام التام لعيوب شوائب الأملاح. في النتيجة تضمن التكنولوجيا  المقاومة العالية ضد تآكل صب المغنيسيوم وتخفيض الخسائر في عناصر مزيج صناعة السبائك وتكون النتيجة خليط كيميائي مستقر للسبائك.

    اسخدام التكنولوجيا المصممة في جامعة البحوث التكنولوجية القومية "ميسيس" (NUST MISIS) بالاشتراك مع النظير الصناعي الشركة المساهمة المفتوحة "و.ك سترويبيس" (الشركة الكبرى في روسيا لانتاج المواد المساعدة لصناعة المعادن الملونة — ملاحظة هيئة التحرير.) يساعد على تجنب تشكيل أكسدة باريومية سامة و يساعد على تحسين نوعية سيائك المغنيسيوم المصنعة ويزيد من قدراتها على المنافسة في الأسواق الداخلية  والخارجية  وفي النهاية —  يزيد من استبدال الاستيراد في قطاعات الاقتصاد الروسي في مجال الطيران و الفضاء و صناعة السيارات ". — تحدث عن ذلك أنطون ناليفايتشينكو رئيس المشروع، المهندس الرائد في مركز هندسة التكنوجيات الصناعية التابع لجامعة البحوث التكنولوجية القومية "ميسيس (NUST MISIS)".

    تمكن هذه التكنولوجيا على المستوى الصناعي من تخفيض قيمة صب المغنيسيوم بنسبة 20- 30 % و بنفس الوقت من زيادة مقاومة التآكل. بهذا النمط، سوف يتم إزالة سببين رئيسيين يقيدين استخدام هذه السبائك في فروع الطيران والفضاء الروسية. 

    حاليا المصممون مشغولون في إنشاء ساحة تجارب للحصول على كمية تجريبية من الأمزجة عالية الفعالية  للمختبرات العلمية المتكاملة.

    انظر أيضا:

    علماء روس يبتكرون سبائك معدنية بمرونة العظام البشرية
    علماء روس يكشفون عن دواء لمنع الإصابة بفيروس الإيدز
    علماء روس يعثرون على اكتشافات مثيرة في جبال الهيمالايا
    الكلمات الدلالية:
    حياة روسيا, الألمنيوم, مغنيسيوم, سبائك, صهر, تكرير, علماء روس, أخبار روسيا, الطيران, أخبار روسيا اليوم, الفضاء, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik