13:54 19 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    انترفيس التواصل الاجتماعي

    الوصايا السبع لجعل حساباتك البنكية مؤمنة تماما على الإنترنت

    © Fotolia / Coloures-pic
    علوم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    بدأت كثير من البنوك في العالم تلجأ إلى الحلول الرقمية للتواصل مع مستخدميها وتقدم خدمات رقمية عديدة للتسهيل على عملائها، بدلا من المعاملات التقليدية في البنوك.

    لكن يشكل هذا خطرا كبيرا وكابوسا مزعجا لعدد كبير من عملاء البنوك، خاصة مع تطور تقنيات القرصنة، ما يجعل أي حساب بنكي غير مأمون ويمكن القرصنة عليه في أي وقت.

    لكن موقعي "ذا بنك ريت" و"ماكوير" قدما جملة من النصائح والوصايا التي يمكن أن تجعل حسابك البنكي مؤمن بصورة كاملة:

    1- رقم حسابك "سر دفين":

    لا تقدم رقم حسابك لأي جهة أو شخص أي ما كانت، إلا إذا كنت واثق منها بنسبة 100%، وتخلص من فكرة الشيكات المصرفية التقليدية، واستعيض عنها بخدمات الدفاع بالبطاقات الائتمانية التي توفرها بعض البنوك.

    2- الإشعارات الإلكترونية:

    استعيض عن فكرة وصول كشف الحساب على البريد، بجعله إلكترونيا يأتيك على بريدك الإلكتروني، كما يجب تفعيل خاصية وصول الإشعارات الرقمية على هاتفك لأي حركة تتم على حسابك، حتى تتمكن من معرفة أي محاولة قرصنة بسرعة شديدة.

    لكن عليك الحذر من وقوع تلك الإشعارات في أيدي الغرباء، وهو ما يجعلك مجبرا على وضع كلمة مرور "صعبة" لهاتفك وبريدك الإلكتروني.

    3- انسف حمامك القديم:

    لا تجعل أي مستندات قديمة سواء ورقية أو رقمية موجودة لفترة أكثر من 6 أشهر، تخلص دوما من تلك المستندات، حتى لا تقع في أيدي غرباء يمكن أن يستغلوها للوصول إلى حسابك البنكي، واحتفط بالمستندات الهامة في أماكن آمنة تماما.

    4- كلمة مرور معقدة:

    لا نذكر هنا كلمة مرور قوية فقط، بل كلمة مرور "معقدة"، حتى تجعل أي "هاكر" تمكن من الوصول لرقم حسابك، إمكانية اختراقه للحساب صعبة جدا، وربما مستحيلة.

    وإذا كان البنك الخاص بك يستخدم خواص التعرف البيومترية مثل بصمات الأصابع أو الوجه أو قرنية العين، يمكن أن تعززها أيضا بكلمة مرور أخرى معقدة.

    5- اغلق جهازك:

    لا تترك جهازك (حاسبك، هاتفك) مفتوحا، في الوقت الذي لا تستخدمه فيه، لأن هذا يعرضه للوقوع في أيدي غرباء ولا يمكن توقع نتيجة هذا الأمر.

    6- تجنب المواقع غير الآمنة:

    تأتيك دوما رسائل تحذيرية بأن هذا الموقع قد لا يكون "آمنا"، لكنك دوما ما تقدم على دخول الموقع، لكن عليك الحذر فهذا يمكن أن يجعلك تقع في فخ أحد قراصنة الإنترنت، الذي يمكن من خلال ذلك الموقع أن يطلق فيروسا على جهازك يحصل من خلاله على رقم حسابك البنكي وكلمة المرور.

    7- افحص المتصفح:

    اذهب إلى متصفح الإنترنت الخاص بك، وأبطل تفعيل خاصية "الملء التلقائي للبيانات"، حتى لا يحتفظ المتصفح ببيانات بطاقاتك أو حساباتك البنكية.

    انظر أيضا:

    تجميد أكثر من 1200 حساب بنكي في السعودية
    تطبيق يهدد حسابات 200 ألف حساب بنكي
    نص رسالة "واتساب" تسرق حسابك البنكي
    تصور أن تستيقظ وتجد في حسابك البنكي 15 مليون دولار
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تكنولوجيا, أخبار تكنولوجية, حساب بنكي, تأمين, حسابات بنكية, بيانات بنكية, قرصنة, حساب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik