19:14 GMT05 أغسطس/ أب 2021
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    اكتشف علماء وجود خنفساء صغيرة لا يتجاوز حجمها نصف حبة الأرز، كشفت عن لغز تشكل قارات العالم في العصور اللاحقة، وكيف أنها تكونت بالأساس من قارة واحدة عملاقة قبل 99 مليون سنة.

    ووجد العلماء الخنفساء النادرة في ميانمار، والتي كانت عالقة داخل حجر كهرمان قبل 99 مليون سنة، وتشبه إلى حد كبير خنفساء موجودة حاليا في أمريكا الجنوبية والجزء الجنوبي من ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

    ويقول العلماء إن البعد الجغرافي الشاسع بين الموقعين (ميانمار وأمريكا الجنوبية) يوفر أدلة توضح كيف انتقلت قارات الأرض مع مرور الوقت، بعد تفكك القارة العملاقة الوحيدة المعروفة باسم "بانجيا".

    ويعتقد الباحثون أن الخنفساء، التي كانت موجودة على الأرض وقت انفصال "بانجيا" يظهر على الأرجح بعض الصلات المذهلة بين نصف الكرة الجنوبي وميانمار.

    وكانت الخنفساء موجودة في أواخر العصر الطباشيري، وهو الوقت الذي هيمنت فيه الديناصورات على العالم، ويقول الباحثون إن قرون الخنفساء الممدودة سمحت لها على ما يبدو بالحياة والبقاء.

    وكانت الخنفساء، التي يبلغ طولها 2.5 ملليمتر، تعتمد على قرونها وأرجلها القصيرة، لتتجول عبر أوراق الشجر وتحت الأشجار المتعفنة.

    وتعد الخنفساء مجرد واحدة من آلاف العينات، التي وجدت محاطة بالكهرمان في ميانمار، إذ دفنت العديد من الحشرات الصغيرة التي عاشت خلال العصر الطباشيري.

    وتنتج مادة الكهرمان من الأشجار اللزجة للغاية بعد استنزافها مع مرور الوقت، ولها قدرة كبيرة على حفظ أي مادة عضوية تكون محصورة داخلها.

    انظر أيضا:

    حمى كأس العالم تدفع شابين برازيليين للسفر إلى روسيا على متن سيارة "خنفساء" عمرها 50 عاما
    "حشرات وتحرش واعتداءات جنسية"… الحياة داخل سجن النساء الوحيد في إسرائيل
    (بالصور) وفاة بطل كمال أجسام...بسبب خنفساء
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة الأمريكية, أمريكا, أخبار منوعات, منوعات, علوم, حشرات, قارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook