07:55 11 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    امرأة سمينة

    علماء الأورام يكشفون فائدة غير متوقعة للسمنة

    © Photo / CC
    علوم
    انسخ الرابط
    0 10

    وجد الباحثون في جامعة كاليفورنيا، أن السمنة في بعض الحالات لا تساهم في تطور السرطان، ولكنها تساعد الجسم على مقاومة الأورام الخبيثة.

    وتعتبر السمنة أحد عوامل الخطر للذين يعانون من الأورام، فالوزن الزائد يساهم في تطوير الورم بشكل أسرع ويعطيه الغذاء للنمو، وفي الوقت نفسه، أظهرت التجارب السابقة أن العلاج المناعي في حالة السمنة يسبب الحمل الزائد لنظام المناعة ويساهم في ظهور الآثار الجانبية، بحسب "نيتشر ميديسين".

    والورم قادر على إثارة إطلاق بروتين PD-1، الذي يمنع الخلايا اللمفاوية التائية من مهاجمة الخلايا المصابة.

    ووفقا لأحد مؤلفي الدراسة، رئيس قسم الأمراض الجلدية في جامعة كاليفورنيا، ويليام مورفي، فإن خلل في عمل الخلايا التائية يعود جزئيا إلى عمل هرمون اللبتين الذي ينظم استقلاب الطاقة، وقد أظهرت التجارب أن ارتفاع مستوى الهرمون في الدم لدى الفئران والبشر يؤدي إلى زيادة إطلاق بروتين PD-1.

    وخلال الاختبار وجد العلماء أن معدل الفئران السمينة، التي بقيت على قيد الحياة كان أعلى، وتبين خلال العلاج المناعي، الذي شمل 251 مريضا يعانون من سرطان الجلد أن ذوي الوزن الزائد كانت معدلاتهم بالشفاء أفضل.  

    ولاحظ مشارك آخر في الدراسة: "توحي هذه النتائج مجتمعةً بأن السمنة قد تكون مؤشرًا حيويًا هامًا للاستجابة للعلاج المناعي، ولا ندعي أن السمنة يمكن أن تعطي تشخيصًا أفضل للمرضى المصابين بالأورام، لكن زيادة الوزن تبدو أنها تقلل من قمع جهاز المناعة وتسريع نمو الورم".

    وأشار العلماء إلى أن النتائج المتناقضة للدراسة قد تسمح للأطباء بإنشاء نوع مخصص من العلاج للمرضى على أساس مؤشر كتلة الجسم لديهم.

     

    انظر أيضا:

    العلماء يكشفون الصلة بين السمنة وانقطاع التنفس أثناء النوم
    علماء روس يكتشفون طفرة تثير السمنة
    السمنة والسكري أثناء الحمل يزيدان فرص إصابة الأطفال باضطرابات نفسية
    الكلمات الدلالية:
    الأورام, الفئران, السمنة, بروتين, علماء, علاج, وكالة سبوتنيك, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik