15:42 17 ديسمبر/ كانون الأول 2018
    معرض الكلاب في روسيا

تدريب كلاب على كشف الاضطرابات النفسية الخطيرة

© Sputnik . Aleksandr Vilf

يقوم العلماء الروس بتطوير طريقة للكشف عن مرض انفصام الشخصية عن طريق الرائحة، وتستند الدراسة على أن الكلاب تتفاعل بشكل مختلف مع الذين يعانون من هذا المرض، ويمييزونهم عن الأشخاص الأصحاء.

وتقول الفرضية أن الوسط الغازي الذي يحيط بمرضى الفصام، أي الرائحة، تختلف من الذي يحيط بالأصحاء، وفي المرحلة الأولى يقوم العلماء بتدريب الكلاب للتعرف على المرضى عن طريق الرائحة، ثم يخطط العلماء نقل التجربة إلى المختبر والعمل مع "رائحة الفصام" باستخدام الكروموتوغرافيا (الاستشراب)، بحسب ما نقلته "إزفيستيا".

ويجري الدراسة العلماء من جامعة موسكو الأولى الحكومية سيتشينوف بالتعاون معهد البيئة والتطور سيفيرتسوف، حيث قال أحد مؤلفي البحث، ألكسندر ناسيروف، نفترض أن تطور مرض انفصام الشخصية في الجسم يؤثر على توازن بعض المواد، على وجه الخصوص، نحن نتحدث عن المواد المشاركة في التمثيل الغذائي للسكر، وضعنا هدفًا لتطوير منهجية يمكن من خلالها تحديد المراحل الأولية للمرض بواسطة المركبات المتطايرة للرائحة.

ويخطط العلماء في المرحلة الأولى سحب دماء من المرضى والأصحاء، ثم يضعونها على منديل حتى تجف، وبعدها يضيفون على المنديل كمية معينة من الماء، وهذه طريقة معتمدة تعطى للكلاب للبحث عن آثار الرائحة. وبالنتيجة،على الأرجح، سيفرق الكلب رائحة دماء الأصحاء عن المرضى إذا كان وجد بين مجموعة من الناس.

وفي المرحلة الثانية ستنتقل التجربة إلى المختبر حيث ستخضع الرائحة إلى تحليلي فيزيائي وكيميائي بوساطة الاستشراب الغازي.

وستشارك الكلاب من نوع سبيتز بوميرانيا في الاختبار لأن هذا النوع بالذات يمتلك حاسة شم خاصة.

معرض الكلاب في موسكو، كلب من نوع بوميرانيا سبيتز