23:07 16 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    رجل مع امرأتين

    7 علامات للنرجسية تكشفها في العلاقات الحميمية

    © Fotolia / Kaspars Grinvalds
    علوم
    انسخ الرابط
    0 41

    يتحدث المقال عن السلوك العدواني السلبي لدى الشخص النرجسي الذي يظهر عادة ضمن العلاقات بين الرجل والمرأة.

    ويعرف اضطراب الشخصية النرجسية، بأنه اضطراب عقلي يتمتع فيه الناس بإحساس مضخم بأهميتهم وحاجة عميقة ليكونوا موضع إعجاب، بحسب مجموعة أبحاث مايو كلينك.

    أولئك الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية يعتقدون أنهم متفوقون على الآخرين ولا يهتمون بمشاعرهم، لكن وراء هذا القناع من الثقة المفرطة يكمن احترام هش للذات وكذلك أكثر عرضة تجاه أي انتقاد ولو كان صغيرا.

    السلوك السلبي العدواني، هو سلوك مؤذ يقوم به الفرد كتعبير عن شعور عدواني لكن بأساليب غير مباشرة. من علامات هذا السلوك التسويف، إلقاء نكت عدائية، العناد، الاستياء، العبوس، اللامبالاة، أو الفشل المتعمد والمتكرر في إنجاز المهام الموكلة للفرد.

    في حين أن العديد من النرجسيين يعبرون عن ذاتهم الفخمة أنفسهم بشكل علني، فإن بعض النرجسيين يستخدمون التكتيكات السلبية العدوانية كطريقة أساسية لتلبية احتياجاتهم الأنانية، أو لمعاقبة أولئك الذين يفشلون في تلبية نزواتهم.

    ومن المهم الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون السلوك السلبي العدواني ليس بالضرورة أن يكونوا نرجسيين، وما يميز النرجسي السلبي العدواني هو شعوره المقنع بالتفوق، والغرور، واستحقاق الذي لا يظهر تقريبا.

    وحسب ما يشير البروفيسور الأمريكي بيرستون ني، اعتمادا على كتبه حول هذا الموضوع، هناك طرق للتعرف على النرجسي السلبي العدواني خلال هذه العلامات.

    1. العداء اللفظي المقنّع

    أمثلة: الحديث السلبي، والنقد الدائم للأفكار والظروف والتوقعات، والتعامل مع شخص بالغ مثل طفل، وإبطال تجارب الآخرين ومشاعرهم.

    ما يكسبه النرجس من هذا السلوك: إحباط الآخرين للشعور بالهيمنة والتفوق، والبحث عن إحساس زائف بالأهمية من خلال النقد المستمر، بوعي أو بغير وعي، نشر الحزن على الآخر والتنافس على السلطة والتحكم في العلاقة.

    2. المزاح العدائي الخفي

    أمثلة: السخرية من المظهر، والجنس، والخلفية الاجتماعية الثقافية، والسلوك، والقرارات، والعلاقات الاجتماعية، إلخ.

    النوايا المحتملة: التعبير عن الغضب الخفي أو عدم الموافقة أو الرفض تجاه فرد. يوجّه الفرد نحو ما يمثله. استخدام الفكاهة كسلاح في محاولة لتهميش إنسانية الآخرين وكرامتهم ومصداقيتهم.

    3. العداء الخفي في العلاقات

    الأمثلة على ذلك: إن المعاملة الصامتة. العلاج غير المرئي. الاستبعاد الاجتماعي. الإهمال. استياء سولين. تؤذي شيئًا أو شخصًا مهمًا بشكل غير مباشر للشخص المستهدف.

    النوايا المحتملة: الغضب السريع أو الاستياء. العقوبة السرية. قصد خلق بيئة السلبية والمقلقة. وضع المتلقي في حالة عدم توازن المستهدفة. محاولة زعزعة الأمن.

    4. إلقاء اللوم

    الأمثلة على ذلك: إلقاء اللوم على الآخرين لإخفاء لامسؤوليته، وإهماله، وفشله، وكذلك عدم رغبته في اتباع القواعد والمعايير الاجتماعية أو السلوك المهني.

    الأسباب  المحتملة: تشويه الحقيقة، والخداع وتجنب المسؤولية، والتلاعب بالحقائق، تشويه الإدراك لتسهيل الإقناع والسيطرة. الاستغلال من خلال جعل الآخر أن يشعر بالذنب.

    5. المماطلة

    أمثلة: التسويف، والنسيان. وحجب الموارد أو المعلومات، والبيروقراطية غير الضرورية والروتين، وابتكار الأعذار، عدم الالتزام بالاتفاقات.

    النوايا المحتملة: تجنب المسؤولية والواجبات والالتزامات، والحفاظ على السلطة والتحكم عن طريق اجتناب تنفيذ المهام والغش، فالتنافس السلبي تجعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة للآخرين، وكذلك منع نجاح الآخرين عن قصد، والغيرة من نجاح الآخرين.

    6. المقاومة السرية

    أمثلة: العناد، والاستعلاء، وعدم الكفاءة أو التعقيد أو عدم اكتمال أو تدمير المهمة.

    النوايا المحتملة: الصراع على السلطة. التنافس السلبي، والانتصار من الجهود المحبطة والمشاعر السلبية للمتلقي.

    7. التخريب الخفي

    أمثلة: تقويض المهام أو المشاريع أو الأنشطة أو المواعيد النهائية أو الاتفاقات عمداً. تسبب الضرر أو الخسارة ماديا. والإسراف وتحطيم التعامل الإيجابي بين الأشخاص، اجتماعياً أو مهنياً. الإفصاح المتعمد للمعلومات الضارة.

    النوايا المحتملة: التعبير العلني عن الغضب والعداء والاستياء تجاه فرد أو مجموعة أو منظمة، والمعاقبة أو الانتقام.

    بالنسبة لأولئك الذين يعيشون أو يعملون مع النرجسيين ذوي السلوك العدواني السلبي، فإن الإدراك الواعي والتواصل الحازم ضروريان لإقامة علاقات صحية تتسم بالاحترام المتبادل.

    انظر أيضا:

    18 علامة خفية لاكتشاف الشخص النرجسي
    الكلمات الدلالية:
    نرجسية, وكالة سبوتنيك, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik