06:43 14 ديسمبر/ كانون الأول 2018
    جنين

اكتشاف يحدث نقلة في علاج اضطرابات الجهاز التناسلي

© Photo / Fotolia, Unlimit3d

نجح بريطانيون في تخليق نماذج خلوية مصغرة للمراحل الأولية للمشيمة البشرية قالوا إنها ستغير المفهوم العلمي لاضطرابات الجهاز التناسلي مثل مضاعفات الحمل والإجهاض.

ومن المنتظر أن تتيح هذه النماذج للباحثين استكشاف السبب الذي يجعل الحمل صحيا وكيفية انتقال أمراض معينة من الأم إلى الجنين، حسبما ذكرت رويترز.

وصرحت، أشلي موفيت، الأستاذة في قسم علم الأمراض ووظائف الأعضاء والنمو والعلوم العصبية بجامعة كمبريدج والتي شاركت في قيادة العمل، بأن "المشيمة البشرية مهمة للغاية للجنين أثناء نموه داخل رحم الأم غير أن الباحثين لا يعرفون شيئا يذكر عنها بسبب نقص النماذج التجريبية الجيدة".

وبدأ فريق جامعة كمبريدج الذي نشرت أحدث أعماله في مجلة نيتشر العلمية في جهوده لزراعة خلايا مشيمة بشرية منذ أكثر من 30 عاما عندما كانت موفيت وزملاؤها يدرسون التطورات التي تطرأ على الخلايا في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

واستطاع الفريق أن يطور تدريجيا وسائل لعزل وتوصيف الخلايا المشيمية ووجد في النهاية التركيبة الصحيحة لتجميع الخلايا وطريقة زراعة لخلق نماذج المشيمة المصغرة، ويمكن أيضا استخدام النماذج الخلوية المصغرة للفحص الآمن للعقاقير بشأن إمكانية استخدامها في المراحل الأولية للحمل ومعرفة كيف يمكن لتشوهات الكروموسومات أن تعرقل النمو الطبيعي.

مفاجأة صادمة... اكتشاف "جنين" في بطن طفلة (فيديو)