14:42 GMT29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    يعتزم العلماء والمهندسون الصينيون بحلول علم 2022 بناء أكبر نظام في العالم لرصد الزلازل وتحذير السكان بواسطة إرسال رسائل نصية عند حدوث هزات أرضية.

    بكين — سبوتنيك. وأفاد المشاركون في المشروع، بأن المتخصصين يقومون في الوقت الحالي بنشر أكثر من 15 ألف جهاز استشعار في أنحاء البلاد، سيجري فيما بعد توصيلهم بشبكة موحدة. ومن المتوقع، أن تقوم أجهزة الاستشعار، في حالة حدوث هزات أرضية، بإرسال نبضات كهربائية إلى مركز التحكم، الذي سيقوم بعد ذلك بتحذير سكان المنطقة المحتمل حدوث الزلزال فيها بإرسال رسائل نصية قصيرة إلى تليفوناتهم الذكية. حسب قناة "سي جي تي إن".

    مقياس ريختر
    © AFP 2020 / Richter magnitude scale

    ويؤكد العلماء في الصين أن مثل هذا النظام التحذيري سيكون قادرا على تحذير الناس من الخطر بسرعة كبيرة، ومنحهم الثواني الضرورية لمغادرة أماكن تواجدهم قبل وصول الموجات الزلزالية إلى السطح. ووفقا للوثائق، فإن ذلك النظام سيكون قادراً على إرسال رسائل نصية تحذيرية إلى السكان في غضون ثانيتين فقط بعد حدوث الهزة الأرضية.

    وتعمل أنظمة مماثلة في اليابان وعلى الساحل الغربي للولايات المتحدة، ولكن وفقا لأحد مهندسي المشروع، فإن النظام الصيني سيكون أكثر تقدما من نواح كثيرة ،"ستكون هذه أكبر شبكة في العالم لرصد الزلازل، وأكثر تكاملا من تلك الموجودة في اليابان والولايات المتحدة ".

    ويذكر أن الزلازل شائعة جدا في الصين، وخاصة في المقاطعات والمناطق الغربية، لا سيما في سيتشوان، ومنطقة التبت ذاتية الحكم، ومنطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الأويغور. ولذلك، أولت السلطات في البلاد اهتماما خاصا مؤخرا ببرامج الوقاية من الكوارث والضحايا من البشر، وتحسين عمل خدمات الطوارئ. ويعد زلزال أيار/مايو 2008 أسوأ الزلازل التي مرت بالبلاد، حيث قتل وفقد نحو 87 ألف شخص وأصيب 374 ألف آخرين، إلى جانب خسائر اقتصادية قدرت بنحو 150 مليار دولار.

     

    انظر أيضا:

    زلزال بقوة 4 درجات يضرب العاصمة المصرية القاهرة
    زلزال شدته 6.2 درجة يقع قبالة سواحل ألاسكا
    زلزال بقوة 5.8 درجة يضرب إندونيسيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار علوم وتكنولوجيا, الصين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook