19:41 12 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    الروبوت صوفيا

    شاهد أهم الاختراعات التكنولوجية في القرن الـ21

    © Sputnik . Ramil Sitdikov
    علوم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    يصعب حصر اختراعات البشرية في القرن الـ 21 في مقالة واحدة، لذلك يقدم فريق "سبوتنيك" لكم الابتكارات الأكثر إبهارا، والتي تنقلنا إلى عالم آخر.

    لوحة مفاتيح ليزرية افتراضية

     

    رأت شركت Celluon الكورية، أن من الصعب أن تكتب رسالة طويلة أو تعمل على هاتفك الذكي بالكيبورد الصغير الموجود على هاتفك. لذلك استخدمت فرصة الخروج بشيء مميز وهو لوحة مفاتيح ليزرية افتراضية بالحجم الكامل تتولد من جهاز صغير يمكن ضمه لسلسلة المفاتيح.

    وتقول الشركة إن التقنية البصرية المستخدمة في جهاز لوحة المفاتيح الافتراضية متقدمة جدا وقادرة على تتبع أصابع المستخدم بشكل "ساحر" ويمكنها تحويل أي سطح مستو إلى محطة عمل بقدرات طباعة سريعة وفورية.

    نظارات غوغل ثلاثية الأبعاد

    تعتبر نظارة غوغل الذكية هي أحدث التقنيات التكنولوجية، تشبه النظارة الطبية ويمكن ارتدائها، وتتميز بميزات عديدة من قوة الحوسبة ومهمات عديدة مشكلة بإطار خفيف الوزن، وشكل رقيق جذاب، تقدم لمستخدمهما مجموعات مصغرة من المعلومات من خلال شاشة عرض مصغرة، متصلة بقناة اتصال يتم إيصالها من المستخدم.

    ونظراً لما تتمتع به نظارة غوغل الذكية من تقنيات متقدمة من الممكن استخدامها كأداة تسجيل تسجل الأصوات، والصور، ومقاطع الفيديو بجودة عالية، أو يمكن أن تعمل ككاميرا تجسسية بإعطاء الأوامر الصوتية، أو عن طريق إشارات اليد، كما تحافظ نظارة جوجل على مسار وحركات المستخدم عن طريق الإلمام بالموقع، ومقاييس السرعة وغيرها من المؤثرات الأخرى.

    نظارات الواقع الافتراضي

    بدأ عصر الواقع الافتراضي في عام 2010 بعدما انتجت شركة. تعمل سماعات الواقع الافتراضي في وضع الشاشة الواحدة أو الشاشتين أي شاشة لكل عين. تحتوي السماعات أيضًا على عدسات توضع بين عين المستخدم والصورة، لذلك تُسمّى هذه الأجهزة أحيانًا بالنظارات الواقية. في بعض الحالات، يُمكِن للمستخدم تعديل المسافة بين العدستين لتلائم النظر وشكل العينين. تقوم هذه العدسات بإعادة تشكيل الصور ثنائية الأبعاد إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد تُعرض أمام المستخدم.

    طابعة ثلاثية الأبعاد

    لطباعة ثلاثية الأبعاد هي إحدى طرق التصنيع الحديثة (التصنيع بالإضافة) حيث يمكن تصنيع منتج ثلاثي اﻷبعاد مجسم وملموس من خلال تصميمه على الحاسوب ومن ثم طباعته (تصنيعه) بالطابعة ثلاثية اﻷبعاد. تتم عملية الطباعة عن طريق رص طبقات الخامة فوق بعضها البعض حتى يكتمل شكل الجسم المطلوب. يمكن للطابعة ثلاثية اﻷبعاد طباعة (تصنيع) منتج معقد جداً وبخامات مختلفة وتستخدم في مجالات عديدة منها الطيران والفضاء والهندسة والطب والبناء والتعليم والترفيه مثل طباعة الطعام والإكسسوارات.

    يد صناعية ذكية تتحرك بقوة التفكير

    اخترع مجموعة من الباحثين بشركة "xiii E" اليابانية، يد اصطناعية ذكية، يتم التحكم فيها بقوة التفكير، لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

    ويبلغ سعر اليد الذكية، 300 دولار، وغالبية مكوناتها تم صنعها بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد.

    وتمكن تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد، مستخدم اليد من اختيار مقاييسها، وشكل تصميمها ولونها، وغيرها من المواصفات المختلفة.

    الأيبود

    يعد الأيبود مشغل وسائط محمول، وهو من أنجح المنتجات التي أحدثت ثورة في القرن الواحد والعشرين، حيث قامت شركة آبل بتطويره عام 2001، وفي عام 2002 تم إصدار نسخة لنظام تشغيل ويندوز مايكروسوفت كوربوراتيون، وكان عبارة عن جهاز صغير، ويمتاز بتصميمه الأنيق، ويسمح بتنزيل الموسيقا من متجر الإنترنت، كما يمتاز بسهولة استخدامه، وبتصميمه البسيط، ويرتبط هذا الجهاز ببرنامج إدارة وسائل الإعلام من شركة آبل، وهو بذلك يرشح القدرة على وضع 1000 أغنية في الجهاز، وأصبحت سماعات الأذن البيضاء الصغيرة علامة تجارية مميزة لجهاز الأيبود في الحملات الإعلانية.

    عدسات لاصقة بيونية

    يجري حاليا تطوير عدسات لاصقة بيونية لتوفير شاشة عرض افتراضية يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الاستعمالات بدءًا من مساعدة ضعاف البصر وصولا إلى صناعة ألعاب الفيديو.

    وسوف تكون هذه العدسات على شكل العدسات اللاصقة التقليدية مع تزويدها بالتكنولوجيا البيونية. وبعد الانتهاء من تطويرها، فستكون العدسة مزودة بدوائر إلكترونية وظيفية ومصابيح للأشعة تحت الحمراء لتكوين شاشة عرض افتراضية وقد نقل عن باباك بارفيز (Babak Parviz)، وهو أستاذ مساعد في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة واشنطن، قوله "عند النظر من خلال هذه العدسات بعد اكتمال تطويرها، سوف ترى الأشياء التي تولدها شاشة العرض بشكل متراكب مع العالم الخارجي."

    تكنولوجية الحاسة السادسة

    عبارة عن جهاز يحتوي على كاميرا وبروجكتور وحساسات لمس في الأصابع بحيث يرتبط بالهاتف المحمول أو الحاسوب الذي يرتبط بدوره بالإنترنت لتكوين قاعدة بيانات ضخمة تتيح لنا معرفة كل شيء. وقد صممها طالب هندي براناف ميستري "Pranav Mistry" في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

    على سبيل المثال فلقد أصبح بإمكانك معرفة صحة الطعام الذي تشتريه من السوبرماركت أو معرفة نسخ الكتاب القديمة لكتاب أنت قرأته أو إجراء عملية حسابية أو اتصال عبر حركة الأيدي. ويمكنك أيضا عندما تقابل شخص ما بمجرد ما يقوم الجهاز بالتقاط صورة لهذا الشخص بحيث يبحث في كافة المدونات والشبكات الاجتماعية ويخبرك بتفاصيل اهتماماته.

    روبوت صوفيا

     ​وتعد "صوفيا" هي أول روبوت تحصل على جنسية في التاريخ والعالم، فقد أعلن عن حصولها على الجنسية السعودية خلال جلسات مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي انعقد في مدينة الرياض الأسبوع الماضي.

    ​ولـ"صوفيا" ميزات لا توجد في غالبية الروبوتات الموجودة حاليا إذ تستطيع التعرف على الوجوه وإجراءات الحوارات معها.

    وتستطيع كذلك أن تستخدم وجهها للتعبير عن مشاعرها، كما أنها تجيد الحديث والنقاش.

    انظر أيضا:

    اختراعات ولدت عن طريق الصدفة وغيرت العالم
    أفشل 5 اختراعات انتجت في 2017
    بالفيديو... أهم اختراعات 2017
    الكلمات الدلالية:
    نظارات ذكية, الواقع الافتراضي, آبل, عدسات لاصقة, غوغل, طابعة ثلاثية الأبعاد, لوحة مفاتيح, روبوت, تكنولوجيا, اختراعات جديدة, وكالة سبوتنيك, روبوت صوفيا, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik