07:36 GMT13 مايو/ أيار 2021
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    وجد باحثون آثار أقدام لأحد أنواع الديناصورات صغيرة الحجم في طبقة صخرية ترجع إلى العصر الطباشيري في كوريا الجنوبية.

    قال البروفسور مارتن لوكلي من جامعة كولورادو دينفر، لأول مرة وجدنا آثار جلد محفوظ بشكل مثالي ويغطي الجلد أثر كل خطوة على الصخر"، حسب صحيفة "الإندبندنت".

    ومن مواصفات الجلد بأنه "يشبه ورق الزجاج، كما أن لديه حراشف صغيرة مرتبة مثل القماش المنسوج، وشبيه بتلك الخاصة بالديناصورات العملاقة".

    وتعود البصمات لقدمي طائر ديناصور صغير معروف باسم "ثيروبود"، وتحديداً من فصيلة مينيسوريبوس، وهي أصغر أنواع الديناصورات على الإطلاق، إذ لا يزيد طولها على 20 سنتيمتراً.

    وسبب حفظ الجلد إلى يومنا هذا يرجع إلى الطين، فقد غطت طبقة طينية رقيقة أثر قدم الطائر الديناصور الصغير، تماماً مثل طبقة من الدهان لا يزيد سمكها على ملم واحد.

    ورصد الباحثون آثار خطوات الديناصور الصغير، المؤلفة من نسيج جلد باطن القدم التي تركت آثارها على الطبقة الطينية الطرية بشكل كامل ودون أي شوائب. وتشير إلى أنّ "المنطقة شهدت تساقط الأمطار مباشرة قبل أن يسير عليها الطائر الصغير، ثم تغطت بطبقة طينية رقيقة أخرى بعدها".

    وكان الباحث في جامعة شينجو الوطنية للتربية الكوري كيونغ سو كيم هو من اكتشف هذه المسارات، حيث كان قد أوقف عمليات التنقيب واسعة النطاق في جينجو سيتي بمقاطعة جيونغسانغ في كوريا الجنوبية.

    انظر أيضا:

    العلماء يعثرون في أفريقيا على ديناصور عملاق بذيل على شكل قلب
    اكتشاف بقايا ديناصور غير معروف سابقا في الأرجنتين
    اكتشاف بقايا ديناصور غير معروف في الأرجنتين
    الكلمات الدلالية:
    الصخر, جلد, باحثون, ديناصور, آثار, وكالة سبوتنيك, كوريا الجنوبية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook