Widgets Magazine
09:00 22 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    الدماغ

    تشفي من الأمراض وتمنح الذكاء الخارق... إيلون ماسك يخطط لزرع شريحة في الدماغ (فيديو)

    © Depositphotos / Andreus
    علوم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    أزاح مؤسس شركة "سبيس إكس" الفضائية، إيلون ماسك، الستار هذا الأسبوع، عن أكثر مشاريعه المرتبطة بأفلام الخيال العلمي، التي ابتكرها حتى الآن، وهو شريحة حاسوبية قادرة على منح مستخدميها الذكاء الخارق ومعالجة أمراض الدماغ.

    أزاح مؤسس شركة "سبيس إكس" الفضائية، إيلون ماسك، هذا الأسبوع، عن أكثر مشاريعه المرتبطة بأفلام الخيال العلمي، التي ابتكرها حتى الآن، وهو شريحة حاسوبية قادرة على منح مستخدميها الذكاء الخارق ومعالجة أمراض الدماغ، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

    وسيكون لشريحة "ماسك" السبق العلمي في إحداث دمج البشر مع الذكاء الاصطناعي، إذ تخطط شركة "نيورالينك "التي أسسها ماسك قبل عامين، بدء اختبارات هذه التقنية على البشر العام المقبل، تحت اسم مشروع "واجهة الدماغ والحاسوب"، وذلك بعد تحقيقها تقدما ملحوظا في تطوير جهاز لاسلكي قابل للزرع – نظريا - وقراءة الدماغ.

    وجرى اختبار الشريحة الذكية حتى الآن على القرود والفئران، وتمتاز بعلاج اضطرابات الدماغ بجميع أنواعها، إذ تتصل الشريحة الذكية الصغيرة التي تبلغ أبعادها (4×4 مللي) بألف خيط مجهري أصغر من سمك الشعر البشري، وتدخل الدماغ من خلال 4 فتحات في الجمجمة، وتستطيع الأقطاب الكهربائية على الخيوط مراقبة الطفرات العصبية، أي النبضات الكهربائية لنشاط المخ، بالإضافة إلى قراءة الدماغ والتأثير على السلوك، وإرسال هذه البيانات إلى تطبيق على الهواتف الذكية.

    ومن المرجح أن تكون الخيوط دقيقة للغاية بما يكفي لتجاوز الأوعية الدموية في المخ دون التسبب في صدمة، ليقوم جهاز مثبت خلف الأذن ببث واستقبال الإشارات، ما يسمح للشريحة الذكية بالتفاعل مع جهاز الحاسوب أو الهاتف الذكي.

    وتعتزم شركة "نيورالينك" استخدام التطبيقات الأولى من تقنيتها، لمساعدة المرضى المصابين بالشلل على التحكم في هواتفهم الذكية، ولوحة المفاتيح الكمبيوتر، وأن تستخدم فيما بعد في علاج مرضى اضطرابات الدماغ.

    انظر أيضا:

    سار على القمر ومعه شريحة لحم مهربة... وفاة تاسع رائد فضاء أمريكي
    شريحة إلكترونية مع نقاط كمومية: رفع مستوى فعالية علاج الأورام
    ماسك يلوح بإمكانية تمويل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي
    شاهد... إيلون ماسك يدخن الحشيش خلال لقاء على الإنترنت
    إيلون ماسك يشيد بصناعة صواريخ الفضاء الروسية: الأفضل في الوقت الحالي
    الكلمات الدلالية:
    سبيس إكس, المخ, دماغ, تكنولوجيا, اختراع شريحة ذكية, شريحة, تسلا, إيلون ماسك
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik