21:48 09 ديسمبر/ كانون الأول 2019
    خضراوات

علماء يحددون مخاطر الخضروات النيئة

© AFP 2019 / Ludovic MARIN / AFP

اكتشف مجموعة من الباحثين من جامعة هارفارد بالولايات المتحدة كيف تؤثر الخضروات النيئة على وظيفة الأمعاء. استنتاجات العلماء في مقال نشر في مجلة Nature Microbiology.

وجد مؤلفو الدراسة أن استخدام الخضروات التي لم تخضع للمعالجة الحرارية يؤدي إلى عدد من العواقب السلبية على الهضم. هذه المنتجات تدمر البكتيريا المفيدة التي تساعد على الهضم وتقوية المناعة.

أجرى العلماء البحوث على مختبر القوارض والبشر. خلال التجربة، تم وضع أنواع مختلفة من الحميات لأربع مجموعات من الفئران. أكلت القوارض من المجموعتين الأولى والثانية اللحوم النيئة والبطاطا الحلوة، وأكل ممثلو المجموعتان الثالثة والرابعة نفس الأطعمة لكنها مسلوقة أو مقلية أو مطهية.

وفقًا لنتائج التجربة، لفت العلماء الانتباه إلى أن القوارض التي أكلت أنواعًا مختلفة من اللحوم لم يكن فيها أي اختلاف في البكتيريا. علاوة على ذلك، في الحيوانات التي أكلت الخضروات، كان الأمر مختلفًا تمامًا.

بعد تحليل الاختلافات، خلص الباحثون إلى أن الخضروات النيئة تدمر البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وأن الخضروات المعالجة حرارياً، على العكس من ذلك، لها تأثير إيجابي على البكتيريا في الجهاز الهضمي.

أدلة جديدة على فوائد الخضراوات والفاكهة للصحة العقلية
    كيف تقلل من خطر الإصابة بالسرطان عند قلي البطاطا؟
    لهذا السبب لا ترمي البطاطا عند ظهور براعم عليها