00:42 GMT14 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 143
    تابعنا عبر

    تسببت حركة الصفيحات القارية (الانجراف القاري) بحدوث تغيرات كبيرة في شكل كوكب الأرض منذ بداية تاريخها الذي يقدره العلماء بحوالي 4 مليارات عام تقريبا.

    وتسببت هذه الحركة الدائمة والمستمرة بتغير الأماكن على الكوكب الأزرق، وانتقالها أو انزلاقها من مكان إلى آخر، وحدوث انزياح كبير في قارات الكوكب، ما جعل الأماكن تتغير باستمرار.

    وبهدف تتبع حركة الأرض والتغييرات الجغرافية عليها، قام عالم الحفريات في كاليفورنيا إيان ويبستر، بتصميم موقع خاص يستطيع رصد هذه التغييرات الكبيرة على الكوكب، والتي حدثت قبل حوالي 500 مليون عام تقريبا، من خلال الرجوع إلى نماذج جيولوجية أنشأها كريستوفر ستويز، بحسب موقع "yahoo".

    تُظهر الخريطة التفاعلية، المنشورة في موقع على الإنترنت، المكان الذي تجولت فيه، أو مسقط رأسك، بالضبط قبل مئات الملايين من السنين من الانجراف القاري.

    ويسمح الموقع للمستخدمين "بالسفر عبر الزمن" عن طريق بعض الميزات المرفقة والإضافات، مثل وقت ظهور الفقاريات الأولى أو الطحالب الخضراء الأولى.

    ويمكن للمستخدمين تجربة الخريطة من خلال الضغط على الرابط في الموقع الرسمي: "dinosaurpictures".

    ويمكن للمستخدمين تدوير الكرة الأرضية لرؤية شكل جميع القارات، والحصول على أدلة موجزة عن الكائنات التي كانت على قيد الحياة على الأرض في ذلك الوقت (إن وجدت).

    وبحسب العلماء، تعتبر حركة الصفائح التكتونية جزءا من الدورة الطبيعية لغلاف الكوكب الصخري، حيث تتجمع الصفائح التكتونية معًا في شبه قارة عظمى ثم تتفكك مرة أخرى.

    انظر أيضا:

    "الأولى على الإطلاق".. تلسكوب يلتقط مشاهد لـ "هياكل الشمس".. صور وفيديو
    "بوزن 100 طن"... مشاهدة "الحوت العظيم" النادر للمرة الثالثة خلال 100 عام... صور
    تجربة النموذج الأولي من الطائرة "V" بشكلها الغريب... فيديو
    "نهاية عصر البوتوكس"... طريقة ثورية لإزالة التجاعيد وإخفاء علامات الشيخوخة
    دراسة: القمر يصدأ والأرض هي "المتهم الأول"
    الكلمات الدلالية:
    علوم, تاريخ, كوكب, الأرض
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook