06:40 GMT19 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 60
    تابعنا عبر

    استلهم مجموعة علماء فكرة تنفيذ عين إلكترونية تدعم البشرية من فلم "أكس مان" الشهير، ليبتكروا نموذجا أوليا لعدسة لاصقة من شانها أن تقدم للإنسان ميزات كبيرة وخارقة في المستقبل.

    واستطاع العلماء تصميم أول نموذج لعدسة سيليكونية لاصقة توضع على العين، وتمتلك القدرة على توجيه شعاعا ليزريا إلى الأشياء التي ينظر إليها الشخص الذي يرتديها.

    واستخدم المهندسون والعلماء الفرنسيون مكونات جاهزة ومعدة مسبقا لتصميم نموذج أولي عملي يمكن استخدامه للتعرف على اتجاه نظر الشخص بشكل دقيق، بحسب "ديلي ميل" البريطانية.

    وتم تزويد العدسات اللاصقة الجديدة بجهاز ليزر (VCSEL) يطلق شعاعا عمودا يوازى تماما اتجاه النظر، ما يسهل عملية تتبع عين الشخص الذي يرتدي هذه العدسة.

    وتعتبر طريقة التعرف على اتجاه النظر من الطرق الرائدة التي تعمل عليها الأبحاث العلمية بهدف التوصل إلى طرق جديدة ومبتكرة للاستعاضة عن استخدام الماوس (أو الفأرة ) أو الشاشات في عملية توجيه الحواسب أو الأجهزة الإلكترونية.

    وأطلق الباحثون على الكاميرا اسم "عدسة سايكلوبس" في إشارة إلى البطل الشهير في فلم الخيال العلمي "​​إكس مان".


    وقام العلماء بتجربة العدسة على عين اصطناعية تدور وتتحرك بطريقة مشابهة للعين البشرية، وتم تشغيل شعاع من كل عين وتحديد مواقع الأشعة على الجهات المقابلة من قبل حساسات خاصة.

    وكتب الباحثون في دراستهم: "سيوفر اكتشاف اتجاه شعاع الليزر إمكانية معرفة اتجاه النظر مباشرة"، الأمر الذي سيفتح بابا واسعا في عمليات التحكم المستقلية من خلال توجيه النظر فقط، والذي سيكون بمثابة اختراع يقلب الموازن في الأيام القادمة، بحسب البحث المنشور في مجلة "nature" العلمية المتخصصة.

    انظر أيضا:

    "اللبنة الأولى للبناء على القمر"... ناسا تحث الشركات الخاصة على تعدين صخور القمر
    أردوغان يحذر اليونان من سلك طريق خاطئ.. وإلا
    "بعد 19 عاما"... الكشف عن مشاهد فضائية لكارثة 11سبتمبر... صور
    "تنين غامض" حير العلماء "يرقص" في مجرة درب التبانة... صور فيديو
    "كاهنة نسيت إغلاق البئر"... عاصفة تكشف عن "أسطورة" متخفية منذ 4500 عام ... صور
    الكلمات الدلالية:
    علماء, ليزر, عين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook