07:00 GMT27 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 70
    تابعنا عبر

    اكتشف علماء الأحافير بقايا تشير لمعاناة خطيرة خاضتها أم مذعورة عاشت في عصور ما قبل التاريخ، عندما قطعت برفقة ابنها الصغير نهرا موحلا مليء بالحيوانات المفترسة.

    ورصد العلماء آثار لأقدام متحجرة لمرأة بالغة، تقطع مسافة ميل تقريبا برفقة ابنها الصغير عبر مكان يعج بالحيوانات المفترسة، قبل 13 ألف عام.

    وأظهر التحليل الذي قام به فريق الخبراء لبقايا آثار الأقدام، أن هذه الفتاة انطلقت بسرعة كبيرة أثناء حملها لطفلها الذي يبلغ حوالي العامين تقريبا.

    واكتشفت آثار الأقدام التي جسدت "قصة معاناة" هذه الأم في نيومكسيكو بأمريكا، حيث انتشرت بقايا آثار الأقدام على مسافة 1.5 كيلومترا.

    واعتبر العلماء، أن آثار الأقدام البشرية هذه تعتبر الأطول على الإطلاق التي تم رصدها لإنسان عصور ما قبل التاريخ في منطقة كانت تعج بحيوانات الماموث العملاقة.

    وتشير الدراسات أيضا إلى أن هذه المنطقة كانت تعج بالذئاب بذات المخالب الطويلة وثيران البيسون الضخمة ومفترسات متنوعة.

    ولاحظ فريق البحث الوتيرة العالية والسريعة التي سارت بها الأم، من خلال تحليل بقايا الأثار والمسارات التي تركتها الأقدام في المنطقة الطينية.

    وفي بحث مفصل نشرته مجلة "The Conversation"، أشار كل من البروفيسور ماثيو روبرت بينيت والبروفيسورة سالي كريستين رينولدز، المدرسان في جامعة بورنماوث، إلى أن "الأرض كانت رطبة وطينية وكانت الأم وطفلها يركضان بسرعة عالية".

    وأضاف الباحثان "نقدر أنهم كانوا يركضون بسرعة تزيد عن 1.7 متر في الثانية، وهي تفوق سرعة تزيد كثيرا عن سرعة المشي لدى الإنسان على الأسطح الجافة".

    وأشار الباحثون إلى أن الأم وابنها ركضا بسرعة كبيرة ثم حملت الأم ابنها الصغير، ورصد الفريق ازدياد السرعة، من خلال المسافات الفاصلة بين الأقدام، لتأخذ بعدها قسطا من الراحة وتنطلق من جديد، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

    ونوه البحث إلى أن آثار الأقدام اختفت لتظهر من جديد في منطقة أخرى لنفس الفتاة، لكنها بدون أقدام الطفل، في مؤشر على أنها حملته طيلة فترة الركض.

    ونوه الخبراء إلى أن آثار الأقدام اختفت تماما في منطقة محفوفة بالمخاطر بسبب الحيوانات المفترسة، لتنتهي قصة الأم وطفلها من دون معرفة مصيرهما بعد ذلك.

    انظر أيضا:

    ثقب أسود "عنكبوتي" يحاصر 6 مجرات... اكتشاف فلكي من الكون المبكر... صور وفيديو
    منح جائزة نوبل للفيزياء لثلاث علماء اكتشفوا "أعظم سر كوني" يتعلق بالثقوب السوداء
    "يموت لسنوات ويعود للحياة"... دراسة تكشف عن مخلوق يمكنه العيش في الفضاء... صور
    قطعة "دجاج ناغيت" تصعد وحيدة إلى الفضاء... صور وفيديو
    الكلمات الدلالية:
    أم, أقدام, آثار
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook