08:17 GMT15 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    أفادت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست"، أن باحثيها قد طوروا طريقة آمنة وسريعة ورخيصة وقابلة للتطوير بكثرة لاكتشاف الفيروسات.

    ووفقًا للمؤلفين، فإن الطريقة المقترحة (عبارة جسيمات نانوية فوق المغناطيسية المغلفة بمادة السيليكا) تسمح "بالتعرف" على الفيروس، سواء في العينات السريرية أو في عينات مياه الصرف الصحي، بحسب البيانات المنشورة في المجلة العلمية "وايلي".

    وابتكر البروفيسور سمير حمدان، أستاذ العلوم الحيوية في كاوست بروتوكولًا لصنع الجسيمات النانوية فوق المغناطيسية يعتمد على تغليفها بمادة السيليكا، والتي قد تساعدها على النجاة من عملية التعطيل (الكاشف الكيمائي الذي يستخدم لتعطيل الفيروس قام أيضًا بتعطيل الجسيمات النانوية فوق المغناطيسية)، هذا فضلاً عن سهولة تصنيع هذه الجسيمات باستخدام عدد قليل من المواد الكيميائية والمتوفرة بكثرة، وفقا لموقع الجامعة.

    وبهذا الصدد، قال أخصائي تكنولوجيا النانو الروسي، أستاذ الهندسة في معهد الفيزياء للطب الحيوي، لـ"سبوتنيك"، فيكتور تيموشينكو، "الجسيمات النانوية فوق المغناطيسية يمكن استخدامها لاكتشاف "كوفيد-19" وفيروسات الأنفلونزا دون استخدام جهاز طرد مركزي، مما يبسط الاختبار السريع...".

    وتابع، "يتطلب العمل مع المادة الحيوية (RNA) ظروفًا نظيفة خاصة، ومن غير الواضح مدى إمكانيات استخدام الابتكار، لأن الجسيمات النانوية، عند تخزينها في المحلول يمكن أن تطلق أيونات الحديد، التي تغير التركيب الكيميائي الحيوي للعينات"، وأضاف، كما من غير الواضح يستطيع أي بحث من تطوير الابتكار، فتخليق الجسيمات النانوية وتحليل الحمض النووي الريبي يتطلبان شروطا خاصة".

    ووفقًا لتيموشينكو، فإن طريقة جمع المواد الفيروسية باستخدام الجسيمات النانوية فوق المغناطيسية معروفة جيدًا وقد استخدمها العديد من العلماء بشكل متكرر.

    انظر أيضا:

    اكتشاف مرض يشكل مناعة ضد فيروس كورونا
    علماء روس يبتكرون جهازا يساعد على اكتشاف جميع الفيروسات في الهواء
    بريطانيا.. اكتشاف 105 حالات من سلالة فيروس كورونا المتحور في جنوب إفريقيا
    اكتشاف سلالة "فريدة" من فيروس كورونا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook