11:43 GMT14 مايو/ أيار 2021
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    يقوم الكثير من الناس باتباع نظام غذائي معين من أجل إنقاص الوزن أو الحفاظ على اللياقة البدنية وصحة الجسم، خاصة صحة الجهاز الهضمي، وذلك بتجويع النفس عن العديد من الأطعمة طوال اليوم أو الفترة الخاصة بالحمية الغذائية.

    ويعتبر نظام الامتناع عن تناول بعض الأطعمة كثيرة السعرات الحرارية من أكثر أنظمة الحمية اتباعا، فكلما قل استهلاك السعرات الحرارية كلما استطاع الجسم استهلاك السعرات المخزنة في جسمه سابقا، وبالتالي خسارة الوزن المطلوب.

    أخبر الطبيب الروسي ألكسندر بارفينسكي، في حديثه لقناة "زفيزدا" الروسية، عن فائدة الصيام، أو كما سمّاه التجويع الذاتي، لصحة الانسان.

    وقال بارفينسكي: "إن التجويع الذاتي أو صيام يوم واحد وفقا لقواعد صحية آمنة معينة، يعتبر مفيدا جدا لمعظم الناس".

    وأضاف: "لكن القاعدة الرئيسية هي عدم الإفراط في تناول الطعام في اليوم التالي والالتزام بالأغذية الصحية السليمة".

    وقال بارفينسكي: "إن قضاء يوم واحد في الأسبوع على الماء فقط هو أمر طبيعي جدا، ولن يكون لهذا اليوم سوى تأثير إيجابي على الصحة".

    وحذّر بارفينسكي من بعض المشاكل الصحية الخطيرة، والتي تقترن بالصيام ويمكن أن تضر بصحة صاحبها، مثل مريض السكري من النوع الأول أو الشخص الذي يعاني نقص وزن شديد، لأن الجسم يعطي إشارات إلى الشخص إذا ما كان هذا الصيام الطبي لا يناسبه".

    وأوضح الطبيب أن "الصيام لمدة ثلاثة أيام، يعتبر بالفعل حدثا أكثر خطورة بالنسبة لأولئك المرضى، ويجب استشارة الطبيب الخاص للاطلاع على الحالة وقدرة الجسم، فالصيام المتقطع يؤثر سلبا على الصحة".

    وفي وقت سابق، قالت اختصاصية الغدد الصماء وإخصائية التغذية أليسيا غولوفا إن "واحدة من أكثر مشاكل فقدان الوزن شيوعا التي يواجهها الشخص هي ترهل الجلد".

    انظر أيضا:

    4 نصائح لتقوية جهاز مناعتك في رمضان
    ما هو مقدار الماء الذي يحتاجه الجسم يوميا في رمضان؟
    طبيبة إختصاصية تحذر من مخاطر الصيام المتقطع
    الكلمات الدلالية:
    الجسم, الصحة, الصيام
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook