13:55 08 ديسمبر/ كانون الأول 2016
مباشر
    شارلي إيبدو

    "شارلي إيبدو" تحتجب عن الصدور بسبب الإنهاك

    © REUTERS/ ريجيف دوفيناو
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 214 0 0

    قررت هيئة تحرير مجلة "شارلي إبيدو" الفرنسية الساخرة الاحتجاب والتوقف عن الصدور خلال الفترة القادمة، وكتبت هيئة التحرير على صفحتها الرئيسة، أن المجلة ستصدر مرة أخرى في غضون بضعة أسابيع، من دون أن تقرر موعدا محددا لاستئناف العمل.

    القاهرة ـ سبوتنيك ـ أشرف كمال

    وقالت المسؤولة الإعلامية عن المجلة، آن أومل:

    إن هذا التوقف يرجع إلى أن فريق التحرير بالمجلة، منهك ومتعب للغاية.

    وتصف المجلة الساخرة نفسها بأنها "صحيفة غير مسؤولة"، في شعار يذيل اسمها على الصفحة الأولى، وقد حققت مبيعات بالملايين عقب تعرضها لهجمات من جانب مسلحين في يناير/ كانون الثاني الشهر الماضي، وأسفر عن مقتل 12 من بينهم رئيس التحرير وعدد من رسامي الكاريكاتير في المجلة.

    وصدرت النسخة الأولى للصحيفة عقب الهجوم في مكاتب التحرير الخاصة بصحيفة "ليبراسيون" الفرنسية، وصدرت في موعدها المحدد بعد الواقعة بأسبوع، كما حققت المجلة مبيعات قياسية، وقفز توزيع المجلة إلى نحو سبعة ملايين نسخة بسبب زيادة الطلب عليها. كما نشرت نسخا بالإنجليزية والإسبانية والعربية.

    كان توزيع المجلة الأسبوعية الساخرة، قبل الهجوم لم يتجاوز الـ60 ألف نسخة.

    تتباهي المجلة الفرنسية ذات الميول اليسارية، منذ تأسيسها في عام 1970، باستفزازها للأديان الرئيسية في العالم والسياسيين والمشاهير، ويركز رساموها وكتابها على الاستهزاء بالأديان والسياسيين البارزين.

    وقد احتلت "إيبدو" مكانة سلفها صحيفة "هارا كيري" الأسبوعية التي حظرتها السلطات الفرنسية لما اعتبرته "خطاً عدائياً للغاية" تنتهجه المجلة. واستكملت "شارلي إيبدو" مسيرتها لتثير عاصفة من الجدل بعد نشرها رسوما مسيئة للرسول.

     

    انظر أيضا:

    حتى أنت يا شارلي؟
    الكلمات الدلالية:
    مجلة, كاريكاتور, شارلي إيبدو, آن أومل, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

    أهم الأخبار