19:04 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    الاتحاد الاوروبي واوكرانيا

    الأوروبيون يريدون أن يقرروا بأنفسهم، من يقبلون في الاتحاد الأوروبي

    © Photo/
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 33040

    وفقا لـ"سبوتنيك-آراء" بيّن استطلاع رأي، أن الغالبية العظمى في إيطاليا (66%)، وفي ألمانيا (63%)، وفي فرنسا (63%) تريد حل مسألة شراكة الدول الأخرى مع الاتحاد الأوروبي، عبر استفتاء شعبي.

    تبيّن هذا من خلال استطلاع أجرته شركتا الدراساتPopulus  وIfop بطلب من وكالة "سبوتنيك" الدولية للأنباء والإذاعة.

    سيجري في هولندا، يوم 6 أبريل/ نيسان القادم، استفتاء عن شراكة أوكرانيا والاتحاد الأوروبي. ووفقا لاستطلاع "سبوتنيك-آراء"، أكثر الأوروبيين تحمسا لإجراء الاستفتاء بشأن شراكة الدول الأخرى، هم الإيطاليون: إذ يريد 66% من الإيطاليين حل مسألة "الدول الجدد" في الاتحاد الأوروبي عن طريق الاستفتاء. ويشاطرهم هذا الرأي معظم الألمان والفرنسيين — 63% من السكان في كل بلد. أما نسبة الذين هم ضد الاستفتاء فقليلة جدا — 23% في ألمانيا، 20% في فرنسا و18% في إيطاليا.

    الأوروبيون يريدون أن يقرروا بأنفسهم، من يقبلون في الاتحاد الأوروبي
    © Sputnik. Sputnik
    الأوروبيون يريدون أن يقرروا بأنفسهم، من يقبلون في الاتحاد الأوروبي

    فيما يتعلق بآراء البريطانيين فقد انقسمت بين مؤيد للمشاركة في اتخاذ القرار بشأن شراكة الدول الأخرى والاتحاد الأوروبي — 43%، وبين الذين لا يعرفون هل عليهم لعب دور نشيط في عملية التصويت أم لا، — 40٪ من البريطانيين أجابوا "لا أعرف".

    أجرت الاستطلاع في بريطانيا وإيرلندا الشمالية، شركة Populus، إحدى الشركات الرائدة في مجال الدراسات، من 4 وحتى 9 آذار/ مارس 2016، وشارك فيه 1085 شخصا. أما في ألمانيا وإيطاليا وفرنسا فقد أجرت الاستطلاع شركة iFop العريقة، من 8 وحتى 10 آذار/ مارس 2016، وشارك فيه 1002 في ألمانيا، 994 في إيطاليا، و1005 في فرنسا.

    يذكر أنه قد تم توقيع اتفاق بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي عن الرابطة، التي تعني الارتباط السياسي والاقتصادي وإنشاء منطقة تجارة حرة. ووفقاً للاتفاق يجب على أوكرانيا أن تغير اقتصادها وقوانينها بما يتماشى مع متطلبات الاتحاد الأوروبي. وتعتبر الشراكة خطوة ضرورية نحو الانضمام الكامل إلى الاتحاد الأوروبي.

    نبذة عن مشروع "سبوتنيك- آراء"

    تم إطلاق المشروع الدولي لدراسة الرأي العام في كانون الثاني/ يناير عام 2015، بالتعاون مع شركتي دراسات الرأي العام المعروفتين Populus  و IFop. ضمن أطر مشروع "سبوتنيك- آراء"، يتم استطلاع الرأي العام بشكل دوري في الولايات المتحدة ودول أوروبا بشأن القضايا الاجتماعية والسياسية الملحة.

    سبوتنيك (sputniknews.com) — وكالة أنباء وإذاعة، لها مراكز إعلامية متعددة الوسائط في عشرات البلدان. تشمل سبوتنيك مواقع إلكترونية بـ 30 لغة، محطات بث إذاعي تناظري ورقمي، وتطبيقات محمولة وصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي. يُبَثّ الشريط الإخباري لوكالة سبوتنيك للمشتركين على مدار الساعة باللغات الإنجليزية والعربية والإسبانية والصينية.

    للاطلاع على دراسات "سبوتنيك- آراء" الأخرى:

     http://sputniknews.com/trend/sputnik_polls_2016/

    انظر أيضا:

    استطلاع: أغلب البريطانيين يؤيدون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي
    الكلمات الدلالية:
    استطلاع سبوتنيك, الاتحاد الأوروبي, اوكرانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik