02:27 GMT11 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    فيما يعد تقدما ملحوظا لإنتاج الدواء في أي مكان تصل إليه أشعة الشمس، تمكن علماء هولنديون بجامعة "أيدنهوفن للتكنولوجيا"، من ابتكار ورقة شجر صناعية يمكنها أن تتحول إلى مصنع صغير لإنتاج الأدوية.

    ونشر العلماء بحثهم في نشرة (أنجواندت كيمي) العلمية يوم أمس الأربعاء، وأكدوا على أن هذا الابتكار سيستفيد من قدرة النباتات على استخدام ضوء الشمس في تغذية نفسها من خلال عملية التمثيل الضوئي. وبحسب البحث يمكن لورقة الشجر المبتكرة،و هي مصنوعة من المطاط، العمل حتى في ظروف تشتت ضوء الشمس مثلما هو الحال مع وجود سحب في السماء.

    ويستوحي هذا المصنع فكرته من القدرة الطبيعية لأوراق الشجر على تجميع الأشعة الشمسية باستخدام مواد جديدة يطلق عليها المركزات الشمسية المضيئة، يكون لها قنوات رقيقة تضخ من خلالها السوائل بما يعرض الجزيئات لضوء الشمس.

    وقال تيموثي نويل رئيس فريق الباحثين أن بهذا الابتكار يمكن من الناحية النظرية "استخدامه لتصنيع مركبات دوائية بالطاقة الشمسية في أي مكان تشاء"، وأضاف "ربما يكون من الممكن في يوم من الأيام تصنيع أدوية للملاريا في الغابات أو حتى تصنيع أدوية على سطح كوكب المريخ في أي مستعمرات فضائية تقام مستقبلا بالاستغناء عن ضرورة وجود شبكة للطاقة".

    انظر أيضا:

    ابتكار طريقة لتحويل الفحم إلى ذهب
    أوباما يعد بإرسال البشر إلى المريخ بحلول 2030
    التقاط صورة لمخلوق فضائي بين صخور المريخ (فيديو)
    قريباً...رؤية كوكب المريخ بالعين المجردة
    اكتشاف مقابر للمحاربين على سطح المريخ!
    "ناسا" تعلن عن حصولها على أدلة قوية على وجود مياه على سطح المريخ
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, العالم, جامعة, العالم العربي, هولندا, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook