16:46 26 مايو/ أيار 2019
مباشر
    كمبيوتر

    معرض مدهش لأقدم حاسب آلي في العالم...تعرف على قصة صاحبه

    © REUTERS / KACPER PEMPEL
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 0 0

    من أجل محبي ومؤرخي تكنولوجيا المعلومات، افتتحت بلدة في ألمانيا "الشرقية الشيوعية سابقا" متحفا مهما مكرسا لجد جهاز الحاسب الآلي الأقل شهرة، المهندس الألماني كونراد تسوزه (1910 - 1995).

    وحسب (د.ب.أ) لا يركز هذا المتحف الجديد الذي يحتوي على أول جهاز حاسب آلي قابل للبرمجة في العالم على الرائد نفسه فحسب، ولكن أيضا على ثمانية عقود من تاريخ علوم الحاسب الآلي ومكوناته الكبيرة الحجم من أربعينيات القرن الماضي.

    يغطي متحف تسوزة للحاسبات الواقع في بلدة هويرزفردا حيث ذهب إلى المدرسة، مساحة ألف متر مربع، كما أن المتحف فني بشكل جزئي حيث أن تسوزة كان رساما هاويا وكان يوقع لوحاته باسم كونو زي. ويقع المتحف على مسيرة ساعتين تقريبا بالسيارة جنوب العاصمة برلين.

    ولكن بالطبع فإن الجانب التكنولوجي هو ما سيثير اهتمام المؤرخين ومحبي علوم هندسة الحاسبات. وأحد أبرز المفردات نموذج لأول حاسب آلي قابل للبرمجة في العالم "Z3" الذي صنعه تسوزة عام 1941، ويبلغ حجمه تقريبا ثلاث ثلاجات كبيرة.

    وتقول مديرة المتحف أندريا بريتمان: "غير أن أكبر مفردة في المتحف هي آلة تسوزه الحاسبة Z22R"، مشيرة إلى جهاز حاسب آلي من الأجيال التالية طوره تسوزة في خمسينيات القرن الماضي". والمعروضات الأصغر هي رقائق اليوم".

    عمل تسوزة، الذي ذهب إلى المدرسة بين عامي 1923 و1928، وفيما بعد درس في برلين، في شركة هينشيل لتصنيع الطائرات القريبة من برلين.

    ثم أصبح مستثمرا مستقلا وكرس مواهبه للآلات الحاسبة، ما أدى في النهاية إلى اختراع الحاسب الآلي "زد 3" في برلين عام 1941. ودمر هذا الكمبيوتر في قصف لقوات الحلفاء عام 1943.

    وبعد الحرب العالمية الثانية، استقر تسوزة في ألمانيا الغربية آنذاك، وأنشأ شركته الخاصة التي اشتراها في النهاية عملاق الهندسة الإلكترونية "سيمنز".

    وبعد توحيد ألمانيا في عام 1990، شقت كثير من ابتكارات تسوزة طريقها عائدة إلى هويرزفيردا، حيث ازداد حجم المجموعة في النهاية لتصل إلى أكثر من خمسة آلاف مفردة بينها عدة أجهزة حاسب آلي قابلة للبرمجة.

    وبالإضافة إلى ابتكارات تسوزة، تشمل المجموعة أيضا على آثار نادرة من ألمانيا الشرقية مثل آلات تثقيب البطاقات.

    انظر أيضا:

    كمبيوتر "تابلت" للأطفال يفتح مواقع إباحية
    فريق أمريكي يبتكر كمبيوتر يتعرف على الأصوات الطبيعية
    الإعلام الأمريكي يعلن "اختراق أجهزة كمبيوتر الكرملين"
    الكلمات الدلالية:
    أقدم حاسب آلي, أجهوة كمبيوتر, أقدم حاسب آلي, الحاسب الآلي, كمبيوتر, كونراد تسوزه, ألمانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik