22:05 GMT10 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    تبدأ فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة، برئاسة المخرجة أمل رمسيس، في الفترة من 4 إلى 9 مارس/ آذار المقبل، في مركز الإبداع الفني.

    ضيف شرف الدورة العاشرة من مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة، دولة سويسرا، وتقام الفعاليات بمسرح الفلكي، معهد جوته، ومركز الإبداع الفني، بمشاركة أكثر من 59 فيلما من 23 دولة.

    وقال أحمد عواض رئيس صندوق التنمية الثقافية بمصر إن فيلم افتتاح الدورة العاشرة، هو الأرجنتيني "فرانسسكو سانكتيس وليلته الطويلة" وهو من الأفلام التي شاركت في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، ونال العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية أخرى، وسوف يعرض الفيلم في قسم البرنامج الدولي الذي يحتوي على 13 فيلماً من بينها "المواسم في كينسي — أربعة بورتريهات لجون برجر" المملكة المتحدة، وتشمل قائمة أفلام هذا القسم العديد من الأفلام الرائعة، من بينها "جولستان — أرض الزهور" كندا، "ظلال المساء" إيطاليا "4 ملوك" ألمانيا، "وقفة" فنلندا، "البستنيو على طريقة أمي" اسبانیا، "طبخ جدتي" الولايات المتحدة الأمريكية.

    وقالت المخرجة أمل رمسيس، رئيس المهرجان ، إن قسم قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية للدورة المقبلة يضم 8 أفلام، من بينها أفلام ناطقة باللغة العربية مثل الفيلم المصري "أسبوع ويومين" والفيلم اللبناني "جغرافيات" أما الأفلام الناطقة باللغة الإسبانية في هذا القسم فتشمل فيلم "عاصفة" المكسيك الذي حاز على العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية بالإضافة إلى "برتا لا تموت" هندوراس، و"ألبا" الإكوادور.

    وتابعت "خصص المهرجان قسم (نظرة على أعمال مخرجة) لهذا العام للاحتفاء بالمخرجة الفرنسیة آنيس فاردا، رائدة أفلام الموجة الجديدة، ويعرض عشرة أفلام مختارة من أفلامها، هي: شواطئ آنيس، الفهود السود، تحية للكوبيين، كليو من 5 إلى 7، أحبة على جسر مكدونالد، جاكو دي نونت، المتشردة، العم یانكو، أولیس، وجامعو المخلفات وأنا".

    وأضافت أمل رمسيس "يقدم المهرجان، بمناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيسه في عام 2008، قسم أفضل أفلام في العشر سنوات، وسوف تعرض في هذا القسم مجموعة مختارة من أفضل الأفلام التي عُرضت في الدورات السابقة للمهرجان، وهي "أنا التي تحمل الزهور إلى قبرها" سوريا، "12 لبناني غاضب" لبنان، "عن الشعور بالبرودة" مصر، "أبناء بينوشيه" تشيلي، "رحلة في الرحيل" فلسطين، "المدينة الصامتة" هولندا، "المهنة: صانعة أفلام وثائقية" إيران، "السماء الصغيرة" الأرجنتين، و"مقاومة" إسبانيا.

    وأردفت "اختار المهرجان دولة سويسرا لتكون ضيف الشرف لدورة المهرجان القادمة. وسوف يعرض في هذا القسم أربعة أفلام سويسرية هي، "أن أشبه أمي"، "كوبك"، "يوم أن سقطت الشمس"، و"حياة أخرى" كما ستقوم المخرجة السويسرية دومينيك مارغوت بإلقاء محاضرة عن الفيلم التسجيلي الشخصي".

    وأضافت المخرجة أمل رمسيس "كذلك فسوف تكون هناك دراسة حالة عن شركة "إنتاج الفيلم التسجيلي الدنماركي" التي أسستها عدد من المخرجات والمنتجات وحققت نجاحاً باهراً حتى أصبحت من الشركات الرائدة في مجال صناعة الأفلام الوثائقية في الدنمارك، يعرض قسم دراسة حالة ثلاثة أفلام وثائقية من إنتاج هذه الشركة، كما يعقد حلقة نقاش مع المخرجة ميكالا كروغ، وهي واحدة من مؤسسات الشركة. أما معهد السينما المدعو لهذا العام فهو معهد سينما فامو معهد الفيلم والتلفزيون لأكاديمية الفنون في براغ، ويعرض القسم مجموعة من الأفلام القصيرة من إنتاج هذه المدرسة".

    وبمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي يقوم المهرجان بعرض خاص في جامعة القاهرة لفيلم "أبناء بينوشيه"، يليه مناقشة مع مخرجة العرض، كما سوف ينظم يوم 8 مارس بالتعاون مع جامعة القاهرة ومسرح الفلكي يوم من الفعاليات الثقافية يشمل عروض موسيقية حية وعروض أفلام.    

    انظر أيضا:

    في سوريا...حتى المرأة والطفل يعملان في البناء والإعمار
    تكريم نجلاء فتحي في مهرجان "أسوان لأفلام المرأة"
    الكلمات الدلالية:
    سينما المرأة, سينما المرأة, مهرجان سينما, سينما, المرأة, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook