Widgets Magazine
19:34 15 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    القصر العدلي دمشق

    قاضي شرعي: انتشار "النكاح المؤقت" في سوريا

    © REUTERS / OMAR SANADIKI
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 12
    تابعنا عبر

    كشف القاضي الشرعي الأول في مدينة دمشق، محمود معراوي، أن الأزمة السورية أدت إلى ظهور أشكال غريبة من الزواج لم يكن المجتمع السوري يعرفها على الإطلاق، مشيرا في الوقت ذاته إلى ارتفاع نسبة الطلاق في الأسر السورية.

    ولفت القاضي في تصريح لموقع "صاحبة الجلالة" إلى أن أشكال الزواج الجديدة كانت نادرة للغاية قبل بداية الأزمة السورية.

    وكشف القاضي عن ما أصبح يعرف بـ"زواج الشغار" هو "أن يقول رجل لآخر…زوجني أختك مقابل أن أزوجك أختي بدون مهر" ، موضحاً أن هذا الزواج موجود في بعض الأوساط الريفية، معتبراً أنه زواج باطل عند جمهور الفقهاء لقول الرسول (لا شغار في الإسلام)، أما عند الأحناف فالعقد صحيح والشرط باطل وللمرأة مهر المثل، "وقد وردتنا حالات لا تتجاوز أصابع اليد بهذا النوع من الزواج وكنا نفرض للمرأة مهر المثل".

    وفيما يتعلق بـ"زواج المسيار" قال القاضي الشرعي: هو أن يتفق رجل مع امرأة غير متزوجة على الزواج مع إسقاط حقها في المهر والنفقة والمسكن والعدالة بينها وبين ضرتها، وهذا النوع من الزواج صحيح ويبطل شرط الإسقاط، أي يحق للزوجة المطالبة بمهر المثل والنفقة والعدالة، وهو زواج نادر في مجتمعنا حيث لم تعرض على المحكمة الشرعية بدمشق أي حالة من هذا النوع خلال مدة وجودي في القضاء الشرعي.

    وحول ما يسمى "زواج الجهاد" قال معراوي: سمعنا عن "زواج الجهاد" من وسائل الإعلام وأنه ينتشر كثيراً في المناطق التي يسيطر عليها المسلحون لكن لم تعرض على المحكمة الشرعية في دمشق أي حالة من هذا النوع حتى الآن.

    ولفت المعراوي إلى وجود أشكال أخرى للزواج لكنها غير معروفة في مجتمعنا السوري كـ"النكاح المؤقت" وهو مخالف للنظام العام في سوريا.

    انظر أيضا:

    بالصور...أغرب طريقة لطلب الزواج في العالم
    قرر الزواج منها بسبب صوتها...فكانت الصدمة
    بالفيديو.. عروس تقرر الزواج من نفسها بمراسم زفاف وشهر عسل
    تعرف على أغرب عادات الزواج في "بلاد النوبة"
    ارتفاع نسبة "الزواج البارد" في اليابان إلى أكثر من 47%
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, الزواج العرفي, محمود معراوي, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik