21:55 12 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    امرأة تقود السيارة في الرياض

    إلقاء القبض على الشاب السعودي الذي هدد الفتيات بحرق سيارتهن

    © REUTERS/ Faisal Al Nasser
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 10

    قامت شرطة المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية بإلقاء القبض على الشاب الذي ظهر في شريط مصور مهددا بحرق سيارات النساء اللاتي يجلسن خلف مقود السيارة.

    وأوضح المتحدث الرسمي لشرطة المنطقة الشرقية، العقيد زياد الرقيطي، أنه تم إلقاء القبض على الشاب بعد توجيه أمير المنطقة الشرقية، لافتاً إلى أنه مواطن عشريني، وتمت إحالته للنيابة العامة لتطبيق النظام بحقه.

    وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه شاب يقوم بتهديد النساء بحرق سيارتهن في حال تعطلت في الطريق، وذلك عقب صدور الأمر الملكي السامي الذي يسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة.

    وصدر الأمر السامي الملكي باعتماد إصدار رخص قيادة للذكور والإناث في المملكة، على حد سواء، الثلاثاء الماضي، وذلك لأول مرة في تاريخ المملكة المتحفظة، منذ تأسيسها قبل 87 عاماً.

    وجاء في الأمر السامي السعودي: "اعتماد إصدار رخص قيادة للذكور والإناث على حد سواء. ونشير إلى الإيجابيات المتوخاة من السماح للمرأة بالقيادة، مع مراعاة الضوابط".

    وأشار الأمر السامي إلى أن رأي أغلبية علماء الدين بشأن قيادة المرأة، هو "الإباحة من حيث الأصل"، مع ضرورة إيجاد ضمانات شرعية ونظامية، منوهاً بالمحافظة على أمن وسلامة المجتمع السعودي.

    وحدد الأمر السامي تاريخ الـ 10 من الشهر الهجري العاشر (شهر شوال) للسنة الهجرية الحالية، موعداً لتنفيذ القرار.

    ولاقى القرار ترحيباً وطنياً وعربياً ودولياً، ووصفته الخارجية الأمريكية بـ "الخطوة العظيمة في الاتجاه الصحيح".

    الكلمات الدلالية:
    قيادة السيارة, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik