20:43 GMT23 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 142
    تابعنا عبر

    انتهى باحثون كنديون إلى مفاجاة مثيرة، عقب سلسلة من الأبحاث والفحوص، من شأنها أن تغير نظرية سيطرة المخ على الشهية.

    الدراسة الجديدة التي أجراها فريق بحثي بقيادة البروفيسور ماثيو فيرون، من معهد البحوث السريرية (IRCM) الكندي، تبين أن العظام تلعب دورا رئيسيا فى عملية التمثيل الغذائي، إذ أنها تفرز هرمون "أوستيوكالسين"، وهو بروتين غير كولاجيني، وله قدرة على التأثير في كيفية استقلاب السكر والدهون، وزيادة إفراز الأنسولين، الذي يؤدي بدوره إلى خفض مستوى الغلوكوز في الدم، وبإمكانه أيضا الحماية من حدوث السمنة، والزيادة في حرق الطاقة، بحسب صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

    يقول ماثيو فيرون، إنه قضى العقد الماضي في دراسة هذا الهرمون، مؤكدا أن هذا الاكتشاف سيمهد الطريق لتطوير وسائل للتصدى لمرض السكري والسمنة.

    وأشارت الدراسة إلى أن أغلب الأفراد يجهلون دور هرمون "أوستيوكالسين" الذي تفرزه العظام، المسؤول عن العمليات الحيوية للجسم إذ أن تغيرات مستوى هذا الهرمون في الدم لدى البعض، قد تؤدي أيضا إلى تفادي حدوث مرض السكري.

    يشار إلى أن هرمون "أوستيوكالسين" تفرزه الخلايا الجذعية التي تكون العظام، وهو في حالة غير نشطة ويتراكم في العظام، ثم ينتقل نحو الدم عند تنشيطه، وذلك بعد مروره بسلسلة من العمليات الكيميائية، ثم يقوم بمهامه المطلوبة.

    انظر أيضا:

    أضرار الحشيش على العظام
    التواصل في العيد ينشط هرمون السعادة
    العلماء يخترعون جهازا لتطوير عمل الدماغ
    ربط الدماغ بالانترنت لأول مرة
    الكلمات الدلالية:
    هشاشة العظام, فقدان الشهية, متلازمة التمثيل الغذائي, مرض السكري, دراسات وأبحاث طبية, اكتشاف هرمون جديد في العظام, معهد البحوث السريرية الكندي, ماثيو فيرون, علماء, باحثون, كندا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook