18:01 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    جامعة جنوب الأورال الحكومية تفتح المجال للراغبين في التعلم بالمراسلة من أي مكان في العالم

    جامعة جنوب الأورال الحكومية تفتح المجال للراغبين في الدراسة بالمراسلة من أي مكان في العالم

    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 20

    في الآونة الأخيرة لم يكن هناك سوى عدد قليل من الناس يؤمن بحقيقة إمكانية الحصول على تعليم ذي جودة عالية من خلال التعلم بالمراسلة.

    ومع ذلك، فإن الاقتصاد الرقمي قلب الموازين وأضفى تعديلاته الخاصة على الصورة التقليدية العامة، ولم يعد هناك سوى عدد قليل من الناس من يشكك في مستوى التدريس عبر الإنترنت. والذي يعتبر وسيلة مريحة ونقلة نوعية في مجال التأهيل العلمي.

    وتعمل جامعة جنوب الأورال على تطبيق تقنيات التعليم الحديثة، من بينها التعلم الإلكتروني e-learning  وهو نظام التعلم باستخدام أحدث المعلومات وتكنولوجيا الإنترنت والوسائط المتعددة.

    ويتيح معهد التعليم المفتوح والتعليم بالمراسلة في الجامعة لأي شخص الحصول على التعليم الأساسي والإضافي من ضمن نشاطه الرئيسي. وفي عام 2017 يتلقى 9500 شخص التعليم عن بعد باستخدام التقنيات الرقمية في الجامعة، نصفهم تقريبا هم من أولئك الذين يريدون الحصول على شهادة علمية عليا من خلال الدراسة عن بعد، والحصول على شهادة الماجستير والخضوع لدورات تحسين المهارات المهنية. ثلث الذين يدرسون عن بعد هم تلاميذ المدارس بالأمس الذين حصلوا على شهادة التعليم العليا الأولى.

    ويقول الكسندر ديومين، مدير معهد التعليم المفتوح والتعليم بالمراسلة في الجامعة:

    "التعليم العالي متاح في 6 مجالات من درجة البكالوريوس- الاقتصاد والإدارة والبناء والقانون وإدارة الدولة والبلديات والتعليم التربوي. ومن الممكن أيضا مواصلة الدراسة في الماجستير ضمن الاختصاصات الأكثر طلباً في الجامعة: الاقتصاد، والقانون، وإدارة الدولة والبلديات. وستكون تكلفة الدورة السنوية مفاجأة سارة للراغبين مقارنة بأسعار نموذج التعليم التقليدي بدوام كامل أو بدوام غير كامل حيث تبدأ هذه القيمة من 700 دولار في السنة. ومن أجل أن تكون عملية التدريس مريحة، نحن نقدم جميع المناهج الجامعية في البوابة التعليمية الإلكترونية للجامعة. وهذا سوف يساعد الطالب في أي وقت للعودة إلى المواد العلمية والبقاء على اتصال دائم مع المدرس. وإذا لم يفهم الطالب شيئا ما أثناء الفصول الدراسية، لديه دائما فرصة لفهم هذا بشكل مستقل بمساعدة الموارد المتاحة الأخرى".

    للدراسة الناجحة هناك تقريبا كل ما يحتاجه الطالب على الموقع الالكتروني- المواد النظرية، وخوارزميات حل المسائل، والتلميحات التي يمكن استخدامها في حالة مواجهة الصعوبات، وتمارين اختبارية والمواد المرجعية. ويمكن للطالب مشاهدة "الحضور" محاضرات المدرس على الانترنت مباشرة من دون مغادرة المنزل، أو مشاهدة هذه المحاضرة مسجلة في وقت لاحق.

    وهناك ابتكار تعليمي آخر في جامعة جنوب الأورال والحديث يدور عن الدورات المفتوحة على الإنترنت (المجانية) والتي تظهر مزايا التعليم الوطني لعدد غير محدود من المستمعين من مختلف البلدان من ذوي الاهتمامات والمستويات المختلفة من التدريب وتشكيل علامات تجارية لجامعات محددة. واليوم يتم نشر أكثر من ألفين من الدورات المختلفة لتلاميذ المدارس والطلاب وطلاب الدراسات العليا والمدرسين في الجامعات وموظفي المؤسسات الحكومية على موقع الجامعة الالكتروني للتعليم عن بعد. على سبيل المثال، دورات "إدارة المشتريات على المستوى الحكومي والبلديات"، و"اللغة الأجنبية"، و"علم النفس"، الخ. ناهيك أن الواجهة البسيطة للموقع يسمح للطالب التنقل على الفور والعثور على المواد المناسبة.

    يقول أليكسي فاسيليف، متخصص في مجال التسويق:

    "من خلال العمل في شركة كبيرة في تشيليابينسك واجهت، كما يواجه العديد من الناس اليوم، مسألة نظام المناقصات والمشتريات. ولفهم هذه المسألة، اخترت بالطبع دورة "إدارة المشتريات على المستوى الحكومي والبلديات" على موقع التعليم عن بعد للجامعة. في وقت قصير حصلت على كل المعرفة اللازمة. وبطبيعة الحال، فإن الميزة الكبيرة هي أن عملية التدريس جرت في المنزل وراء جهاز الحاسوب، لأن التعلم عن بعد هو فرصة ممتازة للجمع بين العمل والدراسة. وأنا بنفسي يمكن أن أختار الزمن والمكان لدراستي.

    يزداد في كل عام عدد الراغبين في الدراسة والتدريس عن بعد بشكل كبير. واليوم، يحصل 2900 طالب من جميع أنحاء العالم على التعليم العالي بالمراسلة في جامعة جنوب الأورال: من مناطق الحكم الذاتي في خانتي مانسي ومنطقة يامال نينيتس، ومنطقة آمور ويكاترينبورغ وجمهورية بشكيريا وموسكو وريف موسكو وكازاخستان وطاجيكستان وأذربيجان وأوزبكستان ومنغوليا وتركيا وقطر والولايات المتحدة الأمريكية وقبرص وغيرها. والصيغة التي يتم فيها تقديم الوثائق بسيطة للغاية، وبالتالي يمكن لأي طالب من أي منطقة في العالم التعلم في معهد التعليم المفتوح وبالمراسلة في هذه الجامعة.

    ويمكن إرسال طلب للدارسة بأي وسيلة ملائمة: عبر الإنترنت، عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق البريد العادي، عن طريق الوصول شخصيا إلى الجامعة أو في أحد مكاتب التمثيل لها. حيث يحتوي الموقع على تعليمات تفصيلية لكل طريقة.

    ويوضح الكسندر ديومين، مدير المعهد قائلاً:

    "إن إدخال تقنيات تدريس جديدة أمر مناسب من وجهة نظر كل من الطلاب والمعلمين. ونحن نعمل حاليا على إنشاء دورات تدريبية عبر الإنترنت لعدد كبير من المستخدمين. وهدفنا الرئيسي هو تخصيص الدورات التدريبية، أي، الفرصة لاختيار مسار شخصي للتدريس. يتم تعديل هذه الدورة حسب رغبة الشخص، مع الأخذ بعين الاعتبار خصائصه الفردية، إنشغاله، ومدى معرفته باللغة الروسية، وما إلى ذلك".

    ويهدف تطوير التعليم عن بعد في جامعة جنوب الأورال إلى تحويل نظام إعداد المتخصصين الذين سيكونون مطلوبين ضمن مجال الاقتصاد الرقمي. والمسارات الشخصية في التعليم تسمح لتتوافق مع المتطلبات المتغيرة للسوق وجعل عملية التعلم أكثر فعالية ومثيرة للاهتمام.

    انظر أيضا:

    مضخات بدون حمولة تصمم في جامعة جنوب الأورال الحكومية
    جامعة جنوب الأورال الحكومية تعد بناة المستقبل
    الكلمات الدلالية:
    التعلم بالمراسلة, حياة روسيا, جامعة, إنترنت, أورال, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik