19:55 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    لبنان

    أدهم الدمشقي: لبنان يودع القرية برحيل الأديبة إميلي نصر الله

    © Sputnik . Ekaterina chesnakova
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 10

    قال الشاعر والفنان اللبناني، أدهم الدمشقي، إن رحيل الأديبة اللبنانية إميلي نصر الله يشكل حزنا كبيرا بالنسبة للشعب اللبناني.

    وأضاف الدمشقي، في حديثه لبرنامج "أضواء وأصداء" المذاع عبر أثير "سبوتنيك"، "إميلي بالنسبة لنا واحة خضراء فقد ودع لبنان القرية برحيلها، كونها سخرت معظم أدبها للريف والقرية، والآن لبنان يعاني من حالة تصحر فكرية وطبيعية".

    وتابع "إيميلي نصر الله كانت بحجم وطن لكونها امرأة شاملة ومتعددة الإبداعات، حيث استطاعت أن تغوص في أدب الريف وأعطت المرأة صوتا جميلا ورائعا وحرا، ورحيلها خسارة كبيرة لنا وللأدب".

    "ولكن من يترك إرثا كبيرا يدخل عالم الحياة، فقد تركت إميلي العيش لكنها دخلت عالم الحياة الخالدة، فلم ينساها أبدا لبنان ولا الجيل الذي تربى على أدبها".

    ​وأشار الدمشقي إلى أن الأديبة الراحلة أثرت مع عدد من الأدباء اللبنانيين، وخاصة "أدب المقاومة"، من خلال روايتها "رياح الجنوب".

    كما أشاد بتكريم الرئيس عون للأديبة الراحلة منذ شهر ومنحها وسام الأرز من رتبة "كومندور"، مضيفا "أن نمنح وردة لإنسان على قيد الحياة  خير من أن نضع آلاف الأكاليل من الزهور على قبره".

    وعن علاقته بنصر الله، قال إن أول لقاء جمع بينهما حين كان هو تلميذا في المدرسة، واستمرت العلاقة حتى رحيلها، واصفا إياها بـ"المرأة المحافظة التي فضلت دائما أن تختلي للكتابة".

    انظر أيضا:

    في ذكر إحسان عبدالقدوس... رائد أدب "التحرر"
    بالفيديو...هكذا أدب مغني الراب دريك متحرش بالنساء
    ليليا الأطرش نشرت صورة "قليلة أدب" وتسببت بحرب!
    لبنان... مفاجآت وتحديات على طريق المرأة نحو المجلس النيابي
    لبنان: 111 لبنانية ترشحت في الانتخابات البرلمانية فكم منهن يكتب لها النجاح؟
    الكلمات الدلالية:
    الأرز, أدب, الرئيس اللبناني ميشال عون, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik