08:48 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    زعماء العالم في الاحتفال بذكرى الحرب العالمية الأولى في العاصمة الفرنسية باريس

    من غزة إلى موسكو مرورا بلقاء قادة العالم في باريس... 7 أشياء حدثت وأنت نائم

    © AP Photo / Francois Mori
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 70

    شهدت الساعات القليلة الماضية من ليلة الاثنين 12 نوفمبر/تشرين الثاني، عددا من الأحداث المهمة على الساحة العالمية.

    كانت البداية من غزة حيث شن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة وذلك بعد تبادل لإطلاق النار، فيما دعا وزير الخارجية البريطاني السعودية إلى إنهاء حرب اليمن، وأعلن مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في الاحتفال باستكمال بناء القسم البحري من خط أنابيب الغاز التركي، وفي ما يلي عرض لأبرز الأحدث:

    غزة… اغتيال وقتل وتبادل لإطلاق النار

    أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء أمس، البدء في عملية عسكرية في غزة وأمر مواطنيه بالبقاء قرب الملاجئ، وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، تنفيذ عملية في قطاع غزة، وحدوث إطلاق نار متبادل.

    من جانبها، أطلقت المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية من قطاع غزة صوب البلدات الإسرائيلية في غلاف القطاع، بحسب شهود عيان.

    وقد أسفرت العملية عن مقتل ستة فلسطينيين وإصابة سبعة آخرين حين اقتحمت وحدة خاصة إسرائيلية مدينة خانيونس في القطاع، وأطلقت النار حيث جرى اغتيال قيادي في كتائب القسام الذراع العسكري المسلح لحركة حماس.

    لاحقا، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد ضباطه وإصابة آخر خلال عملية تبادل إطلاق النار التى شهدها القطاع.

    دفعت الأحداث والتطور المفاجئ لها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى قطع زيارته لباريس والعودة إلى إسرائيل.

    اليمن… حرب شوارع في "الحديدة" وتقدم للقوات الحكومية

    احتدمت حرب شوارع في مناطق سكنية بمدينة الحديدة اليمنية الأمر الذي أجبر العاملين في أكبر مستشفى هناك على الفرار منه تزامنا مع محاولة مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) صد القوات المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية.

    فيما أحرز الجيش اليمني تقدما على حساب الحوثيين، وصرح ركن استطلاع اللواء الثاني عمالقة، اليمني، العقيد أحمد الجحيلي بأن القوات الحكومية اليمنية المدعومة من التحالف العسكري العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، حققت تقدما جديدا في المعارك الدائرة مع "أنصار الله: في مدينة الحديدة غرب اليمن.

    وفي هذا السياق، أعلنت قوات العمالقة السيطرة على عدد من الأحياء الشرقية والجنوبية لمدينة الحديدة.

    باريس.. آخر مستجدات اجتماعات ولقاءات قادة العالم

    ناقش الرئيس الأمريكي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين معاهدة الحد من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارا ساندرس، اليوم الاثنين، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أجرى مناقشات جيدة ومثمرة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والفرنسي، إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، وغيرهم خلال احتفالات باريس.

    وقالت ساندرس للصحفيين: "تناول الرئيس الغذاء مع الرئيس ماكرون والمستشارة ميركل، والرئيس بوتين، وكذلك مع غيرهم من قادة العالم. حيث ناقش القادة مجموعة من القضايا المختلفة، بما في ذلك معاهدة الحد من الأسلحة النووية [معاهدة الحد من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى]، سوريا، التجارة، الوضع في المملكة العربية السعودية، العقوبات، أفغانستان، الصين وكوريا الشمالية".

    من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه تحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أول لقاء بينهما منذ إسقاط طائرة روسية في أعقاب غارة جوية إسرائيلية في سوريا في سبتمبر/ أيلول.

    وعلى هامش الاحتفال، قال مسؤول بالبيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان ناقشا سبل الرد على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بحسب رويترز.

    الخليج… السعودية تستقبل وزير خارجية بريطانيا وضغوط بشأن "حرب اليمن"

    يزور وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت السعودية والإمارات اليوم للضغط من أجل إنهاء الحرب في اليمن ودعوة قادة السعودية للتعاون في التحقيق بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

    وتأتي الزيارة في وقت تواجه فيه الرياض بالفعل تدقيقا بشأن القتلى المدنيين في الغارات الجوية باليمن فضلا عن انتقادات عالمية وعقوبات محتملة بشأن مقتل خاشقجي في قنصليتها في إسطنبول يوم الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول، بحسب رويترز.

    وفي الكويت، حث الرئيس العراقي برهم صالح، الذي وصل إلى الكويت، أمس الأحد، في مستهل جولة خليجية هي الأولى له منذ توليه منصبه، الولايات المتحدة على مراعاة وضع بلاده السياسي والاقتصادي في الوقت الذي يتفاوض فيه البلدان على إعفاء العراق من العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على إيران.

    فيما جدد الأمير الكويتي تهانيه لصالح بمناسبة توليه منصب رئاسة الجمهورية، مؤكدا أن دولة الكويت لن تدخر جهدا في مساعدة العراق والوقوف إلى جانبه في مرحلة إعادة الإعمار بعد القضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي.

    بريطانيا… تيريزا ماي تتعرض لضغوظ بشأن الـ"بريكست"

    تعرضت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لضغوط متنامية لتغيير خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي حتى تتجنب مواجهة الفشل في اقتراع عليها في البرلمان.

    من جانبه، أعلن وزير خارجية بريطانيا السابق، بوريس جونسون، أن الحكومة البريطانية على وشك الاستسلام في مباحثات "بريكست".

    وكتب جونسون في طبعة "تليغراف": "أنا حقا لا أصدق ذلك، ولكن يبدو أن هذه الحكومة على وشك الاستسلام تماما. مع مرور كل يوم، يبدو لي أننا نصبح أكثر جبنا. لقد وافقنا بالفعل على منح 40 مليار جنيه مقابل لا شيء، وبالطبع لن نحصل على صفقة تجارية في المقابل".

    موسكو… بوتين يحتفل باستكمال بناء خط أنابيب الغاز التركي

    أعلن مساعد الرئيس الروسي، يوري اوشاكوف، أمس الاثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيحضر مراسم استكمال بناء القسم البحري من خط أنابيب الغاز التركي، الذي سيعقد في 19 تشرين الثاني/نوفمبر في إسطنبول.

    ونقلت صحيفة "إزفستيا" الروسية عن أوشاكوف قوله: "سيشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حفل استكمال بناء القسم البحري من خط أنابيب الغاز "التيار التركي"، وسيعقد هذا الحدث في إسطنبول في 19 تشرين الثاني/نوفمبر".

    رياضيا… يوفنتوس يفوز على ميلان والريال يواصل انتصاراته تحت قيادة سولاري

    حقق نادي يوفنتوس الإيطالي فوزا على مضيفه ميلان في الجولة الثانية عشر من الدوري الإيطالي، بهدفين دون رد.

    بهذه النتيجة هيمن يوفنتوس على صدارة جدول الترتيب برصيد 34 نقطة، بينما يقبع ميلان في المركز الخامس برصيد 21 نقطة.

    بينما واصل نادي ريال مدريد الإسباني تحقيق الانتصارات تحت قيادة سنتياجو سولاري، محققا الفوز على مضيفه سيلتا فيجو بأربعة أهداف مقابل هدفين في الجولة الثانية عشر من الدوري الإسباني.

    وبهذه النتيجة يحتل ريال مدريد المركز السادس في جدول ترتيب الليغا برصيد 20 نقطة، بينما يقبع سيلتا فيجو في المركز الرابع عشر برصيد 14 نقطة.

    انظر أيضا:

    نتنياهو عن لقائه الرئيس بوتين في باريس: جيد وعملي ومهم
    مصافحة بين ترامب وبوتين أمام قوس النصر في باريس (صور)
    بوتين يصل باريس للمشاركة في الاحتفال بمئوية الحرب العالمية الأولى
    رئيس الوزراء الإسرائيلي يتوجه إلى باريس
    بالفيديو... مفاجأة تنتظر أردوغان في باريس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik