07:58 11 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    مهرجان القاهرة السينمائي

    نجوم وأفلام روسية ضيف شرف على مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

    © Sputnik . ciff
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 10

    أشاد رئيس الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي المنتج وكاتب السيناريو محمد حفظي بمشاركة الأفلام والنجوم الروس في المهرجان.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال حفظي في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك": "برنامج المهرجان هذه السنة كبير، يركز على السينما الروسية، وكما ذكرت اللجنة الاستشارية فإنها استقرت على روسيا ضيف شرف المهرجان بإجماع الآراء وترحيب كافة الأعضاء".

    وأضاف حفظي: "عملنا خلال الأشهر الماضية بشكل مركز على تشكيل البرنامج، واختيار الأفلام الروسية المشاركة، والتواصل مع الفنانين الروس للحضور"، موضحا: "البرنامج كما أعلناه به 10 أفلام روسية، من إنتاج السنوات العشر الأخيرة، ولمخرجين مهمين جدا".

    ولفت حفظي: "هناك مجموعة مهمة جدا من النجوم والأفلام، وهناك نجوم سيحضرون على رأسهم النجمة الروسية كسينيا رابوبورت، والنجمة الروسية الكازاخية الحاصلة على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان كان هذا العام سامال يسلياموفا".

    وتابع حفظي: "معظم الأفلام الروسية ستكون مترجمة للغة العربية".

    وتفتتح الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء اليوم الثلاثاء، في دار الأوبرا المصرية، فيما تستمر فعاليات المهرجان حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

    وكان المدير الفني للدورة الأربعين للمهرجان الناقد يوسف شريف رزق الله أعلن، أواخر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، اختيار روسيا لتكون ضيف شرف المهرجان، ومن المقرر عرض مجموعة من الأفلام الروسية من بينها "حرب آنّا"، و"قيصر، و"الأحمق"، و"معركة من أجل سيفاستبول"، و"أرثميا"، وغيرها.

    وحول الفنانين المشاركين في هذه الدورة من أنحاء العالم، قال رئيس المهرجان: "على رأس لجنة التحكيم يأتي المخرج الدانماركي بيل أوغست الحاصل على السعفة الذهبية مرتين، وغولدن غلوب، وأوسكار، والمخرج بريانتي ميندوزا الحاصل على أفضل إخراج في مهرجان كان 2009، والممثل البريطاني الشهير رالف فاينس الذي سيتم تكريمه أيضا"، مؤكدا: "هناك مشاركة مهمة جدا لنجوم كثر".

    وأكد حفظي: "هناك أفلام مصرية مميزة جدا مشاركة في مسابقة المهرجان، مثل "هي ليل خارجي" للمخرج أحمد عبد الله".

    وشدد حفظي: "أنا منحاز للفيلم المصري، هناك أفلام مثل يوم الدين تباع بشكل جيد، وجرى توزيعه في أكثر من 15 دولة، والشيخ جاكسون في أكثر من 7 أو 8 دول خارج الوطن العربي، وغيرها".

    وعن صناعة السينما في مصر، قال حفظي: "الأفلام المصرية التي يتم تصويرها سنويا بين 45 إلى 50 فيلما، ولكن من الصعب أن أحدد رقما دقيقا لعدد المشاهدين، لكن إيرادات شباك التذاكر في حدود 250 مليون جنيه، وصل هذا العام إلى 300 مليون جنيه، وتقريبا من 7 إلى 8 مليون مشاهد".

    ولفت حفظي إلى أن "النسبة الأكبر للمشاهدين هي لأفلام هوليوود، أو تقريبا النسبة متساوية 50 إلى 50 بالمئة".

    وقال حفظي: "أكبر مشاكل تواجه السينما المصرية، أنه لا يوجد تشريع أو رعاية، لا يوجد حماية كافية من القرصنة، ووزارة الثقافة لا تموّل الأفلام حاليا، ولكن تم الإعلان عن إنشاء الشركة القابضة وأعتقد أنه سيكون لها دور كبير في دعم الأفلام".    

    انظر أيضا:

    حفظي يكشف عن قيمة جوائز مهرجان القاهرة السينمائي
    تكريم الفنان حسن حسني في مهرجان القاهرة السينمائي
    انطلاق مهرجان الموسيقى الشعبية في القاهرة غدا بمشاركة سعودية
    التصريحات الأولى لرئيس مهرجان القاهرة السينمائي القادم
    شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39
    مصر تقدم المنح الدراسية للفائزين في مهرجان القاهرة للإعلام
    الكلمات الدلالية:
    مهرجان القاهرة السينمائي, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik