03:22 GMT04 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    مجتمع
    انسخ الرابط
    أمراض القلب والسكري والضغط (31)
    0 61
    تابعنا عبر

    بالرغم من أن ضغط الدم المرتفع يعد مرضا منتشرا، ويمكن السيطرة عليه بالأدوية ونظام الحياة الصحي، فإن إهمال علاجه أو التأخر فيه قد يودي بحياة الشخص، أو يعرضه لخطر الإصابة بسكتة دماغية.

    ويوضح الأطباء أن هناك علامات تحذيرية تظهر على وجه الإنسان أو جسده، قد تعني أنه يتعرض لسكتة دماغية نتيجة لارتفاع ضغط الدم، وذلك بحسب "سكاي نيوز عربية".

    ويُعتبر الشخص مصابا بارتفاع ضغط الدم عندما تتجاوز القراءة الأعلى (للضغط الانقباضي) حاجز الـ 140، فيما تكون القراءة السفلى (الضغط الانبساطي) أعلى من 90.

    ويعرض الشخص نفسه لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، إذا كان يعاني من زيادة الوزن، أو امتلاكه لتاريخ عائلي من ضغط الدم المرتفع، أو كان يتبع نظاما غذائيا سيئا، ولا يمارس الرياضة.

    وفي حال ترك ارتفاع ضغط الدم من دون علاج، فإنه سيسبب أضرارا للقلب والشرايين والكلى، مما يعرض الشخص لخطر الموت المفاجئ المحتمل، نتيجة لسكتة دماغية وأزمة قلبية.

    ومن علامات ارتفاع ضغط الدم، الشعور بشلل خفيف في الوجه، أو فقدان الإحساس، وهي العلامة التي يشدد الأطباء على ضرورة عدم تجاهلها، لأنها قد تعني تعرض الشخص لخطر الإصابة بسكتة دماغية.

    ووصف الأشخاص علامات ارتفاع ضغط الدم بالشعور بالشلل على جانب واحد من الجسد، أو خدر كامل. وهذا التنميل المفاجئ يمثل مشكلة طبية خطيرة ويرجع ذلك إلى انقطاع تدفق الدم إلى جزء من المخ بسبب نقص الأكسجين.

    ونصحت منظمة السكتة الدماغية في بريطانيا استخدام اختبار سريع عند الاشتباه بإصابة شخص ما بسكتة دماغية بسبب ارتفاع ضغط الدم:

    1- التحقق ما إذا كان الشخص يستطيع الابتسام بشكل طبيعي، أم أن فمه أو عينيه قد هبطت للأسفل.

    2- هل من الممكن رفع اليدين بشكل طبيعي وإبقائها مرفوعة.

    3- هل الكلام ملعثم، أو هل من الممكن فهم ما يقال من قبل الشخص المصاب.

    ونصحت المنظمة بضرورة قياس ضغط الدم باستمرار، وتوخي الحذر من العلامات والأعراض الرئيسية لارتفاعه، التي تشمل: الصداع الشديد، والإرهاق، ومشاكل في الرؤية، وآلام في الصدر، والتنفس غير المنتظم.

    الموضوع:
    أمراض القلب والسكري والضغط (31)

    انظر أيضا:

    العلماء يجدون وسيلة لخفض ضغط الدم
    المعدل الطبيعي حسب العمر...كل ما تريد معرفته عن ضغط الدم الطبيعي
    في اليوم العالمي للقيلولة... تعالج القلب وتخفض ضغط الدم
    اليوغا تداوي ضغط الدم المرتفع وهي بديل للعلاج المكلف
    وكالة الأدوية البريطانية تحذر من مواد مسرطنة في علاجات ضغط الدم
    ابتكار لاصقة صغيرة للتعامل مع ضغط الدم
    الكلمات الدلالية:
    ارتفاع ضغط الدم, الإرهاق, أسباب الصداع, الجمعية الأوروبية لأمراض القلب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook