17:34 GMT30 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ذكرت العديد من الدراسات أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الأجهزة الإلكترونية يؤثر على جودة النوم، إلا أن دراسة حديثة أثبتت عكس ذلك.

    وأوضح موقع "دويتش فيله" أن التحذيرات من الضوء الأزرق جعلت شركات تصنيع الهواتف الذكية تطور ما يسمى "الوضع الليلي" من أجل تسهيل النوم مباشرة بعد إطفاء الهواتف قبل النوم، لكن دراسة جديدة قام بها باحثون بجامعة "مانشستر" خلصت إلى أن الضوء الأزرق ليس له أي تأثير سلبي على النوم وبالتالي فان خاصية الوضع الليلي ليس لها أي تأثير.

    واستعان الباحثون في هذه الدراسة بالفئران التي عرًضوها لتأثيرات من الأضواء المختلفة، واتضح أن الساعة الداخلية للفئران (الساعة البيولوجية) كانت أقل تأثراً بالضوء الأزرق مقارنة مع الضوء الأصفر، ووفقًا للباحثين فإن الافتراض السابق بأن الضوء الأزرق يؤثر بشكل كبير على الساعة الداخلية افتراض خاطئ.

    وبالإضافة إلى اللون فإن سطوع الضوء يؤثر بدوره على مراحل الاستيقاظ والنوم. فأثناء الشفق يكون الضوء ضعيفًا وأزرقًا، بينما يكون ساطعًا وأصفرًا أو أبيضا خلال النهار. لذا فإن الضوء الأصفر للوضع الليلي من شأنه أن يحفز الساعة الداخلية.

    ويوضح الباحثون أن تشغيل الوضع الليلي للهاتف يمكن أن يرسل إشارة متناقضة على الرغم من أن الضوء خافت بعض الشيء، إلا أن النسبة المئوية المرئية للأصفر قد تلغي هذا التأثير أو تعكسه.

    انظر أيضا:

    تسليط الضوء على "أرهب 5 طائرات روسية"
    في مهرجان مراكش الدولي... "أبو ليلى" فيلم جزائري يسلط الضوء على العشرية السوداء في البلاد
    دراسة علمية حول خصائص جديدة لتفاعل الضوء والمادة
    خلايا مزروعة تحت الجلد... تعالج من مرض السكري بالضوء
    الكلمات الدلالية:
    شاشات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook