19:09 GMT24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية اعتزامها افتتاح المواقع الأثرية مع وضع برنامج حافل بالأنشطة لزوار تلك المواقع.

    ونقلت صحيفة "عكاظ" إنه من المنتظر تقديم حزمةً واسعةً من الأنشطة السياحية التي ستطلقها تباعاً في الأسابيع القادمة في محافظة العلا، مع بدء فتح أبوابها للزوار خلال عطلة نهاية الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر/تشرين الأول.

    وأوضحت الصحيفة أن حزمة الأنشطة تشمل مواقع الحجر وجبل عكمة ومملكة دادان، التي يجري فيها فريق من علماء الآثار عمليات تنقيب واسعة لاستكشاف المزيد عن هذه الفترة الزمنية الغامضة من التاريخ البشري في العلا الذي يعود إلى أكثر من 7000 سنة.

    أسرار حضارات الممالك العربية القديمة في العلا
    © Sputnik . Yasser Almlogi
    أسرار حضارات الممالك العربية القديمة في العلا

    وسيخوض السائح خلال زيارته موقع الحِجر تجربة فريدة يكتشف خلالها أسلوب الحياة النبطية القديمة، إذ تسلط الزيارة الضوء على أهم المواقع الأثرية بالحِجر مثل مدفن لحيان بن كوزا، وجبل إثلب، والديوان، والجبل الأحمر والبئر، أما في مدينة دادان القديمة، عاصمة إمبراطورية دادان ولحيان وأكثر المدن تقدماً خلال الألفية الأولى ما قبل الميلاد، فسيتسنى للزائر تجربة الاستكشاف كعالم آثار ليوم واحد.

    وسيتمكن الزوار خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، من قضاء ليلة لمشاهدة النجوم في منظر أخاذ عند صخور الغراميل، الذي يعد أحد أجمل المواقع لمشاهدة النجوم، وتتضمن جولة مشاهدة النجوم مخيماً في البر، ووجود أحد خبراء الفلك لتقديم المعلومات حول أهمية النجوم ومجموعاتها في تاريخ العلا وثقافتها.

    وستتم إضافة مسار آخر خلال نوفمبر لهواة الدراجات الهوائية، الذي يسير عبر حدائق النخيل وأشجار الحمضيات، كما سيضاف مسار لركوب الخيل في الواحة هذا العام.

    وخلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، سيتمكن الزوار من التجول بالدراجات الرباعية للاستمتاع بالمناظر الطبيعية بين رمال وصخور وهضاب العلا، وسيتم تصميم مسار عائلي للدراجات وحبل انزلاق جديد في وادي المغامرة.

    وستنظم ابتداءً من ديسمبر المقبل، ورشة عمل "علم الآثار للجميع"، حيث سيحظى الأطفال بفرصة الحفر والبحث عن القطع الأثرية. إضافة إلى فرصة التجول في موقع التنقيب عن القطع الأثرية، وفعاليات ليلية مثل عروض الأضواء والأسواق المسائية.

    يذكر أنه من المنتظر أيضا افتتاح بلدة العلا القديمة للعامة لأول مرة، وعندما تتم إعادة ترميم الموقع، ستضاف جولات الراوي لطنطورة والساعة الشمسية وقلعة موسى بن نصير، كما ستتاح فرصة التجول في السوق القديمة كما كانت في السابق مكتظة بالزوار.

    انظر أيضا:

    أكبر دراسة تظهر أثر الأجسام المضادة لفيروس كورونا على مناعة القطيع
    إثر خلاف كروي... مئات التونسيين يستعدون لهجرة غير شرعية
    اليمن... مقتل قائد بارز من "أنصار الله" إثر هجوم في الساحل الغربي
    استكشاف أسرار حضارات الممالك العربية القديمة في مدينة العلا السعودية... صور
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook