06:12 GMT19 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    فازت أستاذة علم الأوبئة بكلية العلوم الصحية في الجامعة الأمريكية في بيروت، عبلة السباعي، بجائزة "لوريال – اليونسكو" للنساء في مجال العلوم.

    ويدور بحث عبلة السباعي حول عواقب الأمراض غير المعدية على كبار السن في المجتمعات الفقيرة والمجتمعات التي تمر بأوضاع ما بعد الحرب. وتسعى العالمة إلى تغيير نظرة المجتمع إلى حق كبار السن في التمتع بحياة مُرضية وذات مغزى.

    كما تقوم السباعي بالعمل على فهم السياق والعوامل التي تطيل صحة الشخص رغم التقدم في العمر بالإضافة إلى تعزيز المبادرات حول فوائد عيش حياة أفضل، بحسب ما نقله موقع "الأمم المتحدة".

    وقالت السباعي، إن هذه الجائزة تمثل اعترافا بجهود جميع باحثي الصحة العامة ممن يعملون على جعل العالم مكانا أفضل بالنسبة لكبار السن، "وخاصة المهمشين ومن تخلفوا عن الركب، سواء كن من النساء مقدمات الرعاية في الهند، أو صغار المزارعين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أو اللاجئين كبار السن في المنطقة العربية".

    يُذكر أن جائزة "لوريال – اليونسكو" تُقدّم للنساء في مجال العلوم سنوياً لخمس عالمات متميّزات من مناطق مختلفة من أفريقيا والدول العربيّة، أميركا اللاتينيّة، أميريكا الشماليّة، آسيا والمحيط الهادي، وأوروبا.

    انظر أيضا:

    عالمة أحياء: كورونا يسبب اضطرابات عصبية خطيرة
    عالم فيروسات روسي يبعث رسالة مطمئنة بشأن فيروس كورونا المتحور
    عالم أمريكي: لا دليل على أن السلالة الجديدة للفيروس أكثر عدوى
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook